وصلي الله علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه اجميعن .ExternalClass .ecxhmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass body.ecxhmmessage{font-size:10pt;font-family:Tahoma;}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هو أخطر جارحة في الإنسان ، فهو ترجمان قلبه ، وكاشفصلاحهأو عيبه ، ولذا حذر
رسول الله صل الله عليه وسلم ، في أحاديث كثيرة من شرور اللسان ونصح أمته من
أعطابه ومهالكه وجعل إمساكه هو سبيل النجاة في الدنيا والآخرة ..
~(( مهالك اللسان ))~
الغيبة :
وهي أن تذكر المسلم بما يكره في غيبته . وتحريمها مما يستوي في العلم بين العامة
والخاصة ، والجاهل والمتعلم ، كما أنها من الكبائر التي قل من يسلم من مغباتها نسأل الله
العفو والعافية . فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : "
أترون ما الغيبة ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : " ذكرك أخاك بما يكره ، وأن لم يكن
فيه ما تقول فقد بهتّه " . ( رواه مسلم )
النميمة :
..فعن حذيقة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
لا يدخل الجنة نمام
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث:مسلم المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 105
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والنميمة هي القالة بين الناس ونقل الأخبار بينهم على جهة الإفساد ولا يبتلى بها أحد إلا
كان عاقبته ذل وهوان بين الخلق .
القذف :
وهو من أخطر الكبائر التي يعجل الله عليها العقوبة ، فقد قال تعالى : " إن الذين يحبون أن
تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا
تعلمون " ( النور : 19 )
الهمز :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 567x425.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 567 * 425 و حجم 63KB.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
..وقد نهى الله جل وعلا عنه بقوله : ويل لكل همزة لمزة " والهمز أيضا يطلق على الغيبة ، والجامع بين الهمز والغيبة هو ذكر المعايب بينما يفترقان في طريقة عرض تلك المعايب ،
ولذلك فإن الهمز واللمز نوع من أنواع الغيبة ، وكلاهما في الويل يوم القيامة ، والويل واد
في جهنم .
الكذب وشهادة الزور
.فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
أربعمن كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة منالنفاق حتى يدعها : إذا اؤتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذاخاصم فجر .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخارى- المصدر:- الصفحة أو الرقم: 34
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
~(( عبادات اللسان ))~
الصمت :
فالصمت بنية الإمساك عن الشر عبادة يتقرب بها المسلم إلى ربه ، ويرجو بها عتق نفسه من النار .
قال الرسول صل الله عليه وسلم:
منكان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليومالأخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخارى- المصدر:خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ذكر الله عز وجل :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.فهو من أفضل الأعمال وأزكاها عند الله : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخارى- : خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الكلمة الطيبة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتشمل حسن الكلام وانتقاءه كما ينتقي التمر الطيب من بين التمور !
وقد أمر الله جل وعلا
به فقال :" وقولوا للناس حسنا " وقال رسول الله صل الله علية وسلم
الكلمة الطيبة صدقة
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان- المصدر: المقاصد الحسنه
الصفحة أو الرقم: 378
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويدخل في الكلمة الطيبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والإصلاح بين الناس ، وذكرهم
بالخير ، والصدق في الكلام والمعاملات ، والنصيحة ، والتناجي بالخير ، وإرشاد الضال ،
وتعليم العلم النافع ...