منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)

منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)

نسمات الجنة منتدى إسلامى
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جاليوميةبحـثدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اذكار الصباح
الخميس سبتمبر 18, 2014 6:23 am من طرف السلطانة رورو

» تفضل واختبر حفظك للقرآن
الأحد مارس 23, 2014 7:18 am من طرف عبد الرحمان

» تسجيل حضور للجميع (( للتواصل اليومي ))
السبت مارس 22, 2014 7:12 am من طرف عبد الرحمان

» هذا بيان للناس (للشيخ أزهر سنيقرة)
السبت مارس 22, 2014 6:45 am من طرف عبد الرحمان

» طريقة سهلة لتعليم التجويد (( بالصور))
الجمعة أكتوبر 18, 2013 9:37 pm من طرف fatmaosman

» دموع تبوح بها الصخور
الأحد سبتمبر 15, 2013 4:09 pm من طرف ميساء

» تنبيه هامة جدا يا اخوتي
الثلاثاء مايو 07, 2013 11:53 am من طرف همس الورود

» التكبير لسجود التلاوة
الخميس فبراير 28, 2013 8:48 pm من طرف عبد الرحمان

» شرف الانتساب لمذهب السلف محاضرة الشيخ فركوس التي ألقاها في بلعباس
الخميس فبراير 28, 2013 8:33 pm من طرف عبد الرحمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
منتدى

نسمات الجنة الدعوه الى الله

التبادل الاعلاني









شاطر | 
 

 فتنة وفتنة والله المستعان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفيد الرسول
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: فتنة وفتنة والله المستعان   الإثنين مارس 28, 2011 10:24 am

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له
ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبده ورسوله

أما بعد فهذ كلمة وجهها الشيخ
محمد أمان رحمه الله وادخله جنان الرحمان لصنف من الشباب اتبعوا خطوات الشيطان فلم
ينالوا إلا الخسران من تفريغي "أم الحارث" غفر الله لي ولوالداي من
الشريط الثالث لشرح الواجبات المتحتمات للامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

"طالب علم يريد الاستقلال والإنفراد ويبتعد عن المشايخ وعن الرجال و يتخذ زوايا
في المساجد والبيوت ويعلن هم رجال ونحن رجال هذه علامة الخيبة،خسارة
على شاب يصل إلى هذه الدرجة سوف لا يتقدم أبدا في علمه بل إن كثر هذا
الصنف بين الشباب نخشى أن تتجدد الجهيمنية لان الجهيمنية بدات هكذا من شباب تطرفوا وزهدوا في الشيوخ وطعنوا
في العلماء فاخذوا الكتب والمراجع فخرجوا إلى البوادي يريدون أن يتفقهوا
في البادية في كتبهم فصار أمرهم كما علمتم والذي نخشى من بعض شبابنا الذي بدا فيهم هذا المعنى بداوا يطعنوا فلان جاهل من
العلماء كل العلماء أوجدوا لهم عيوبا لينفروا الناس عنهم هذه نزغة شيطانية بهذه
الطريقة يريدوا أن يخرجوا الشباب من أيدي المشايخ ويستولي عليهم الشيطان
ويخرجوا إلى القرى والبوادي فنسال الله السلامة أن لا تتكرر تلك الفتنة"


أقول وبه سبحانه أصول وأجول وهذا كلامي غير منقول فالله أسال أن يلقى القبول :
رحم الله شيخنا وأضيف فتنة هوجاء نلمحها اليوم في شبابنا قد تكون مشابهة لهذه الفتنة في نقاط ومختلفة عنها في أخرى فلئن زهد هؤلاء
الشباب في الشيوخ فقد التف شبابنا اليوم حول شيوخ لكن ليس هنا موضع الفتنة انما الفتنة تكمن في الغلو حتى أني ألمح البعض منهم يسير
سير الروافض في إدعاء العصمة لشيخه ولتجريح شيخه فمن جرحه شيخه سقط وخرج عن منهج أهل السنة والويل كل الويل لمن لم
يبدع من بدعه شيخه و أصبح مهنة هؤلاء الغلمان حدثاء الأسنان نقل التجريحات
والتبديعات خاصة وقد سهلت لهم الشبكة العنكبوتية المليئة بالعناكب والفئران الأمر فيا حسرتي على تخريج الأحاديث ويا حسرتي
على أصول الفقه و يا حسرتي على الفقه ضاعوا كي لا أقول مع علم الجرح والتعديل انما أصبح الجرح والتجريح في أهل السنة فاصبحنا
نرى طلبة علم حدثاء أسنان طوالوا لسان نبغوا في الجرح والتجريح وسقطوا في جميع العلوم فلئن لم يكن مسلك الشباب في الفتنة الاولى
نفسه في شباب الفتنة الثانية انما النتيجة واحدة ولقد أصبحت هذه الفتنة مقبرة حقيقية للعلوم والسنة والقران فالتوبة التوبة قبل
فوات الأوان وقبل مجيء اليوم الذي تشيب فيه الولدان ويطوف فيه المجرمون
بين جهنم وحميم آن وأخر كلامي أن صلاتي على الحبيب العدنان لين الطبع رطب اللسان
كل السلفيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 24
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: فتنة وفتنة والله المستعان   الإثنين مارس 28, 2011 10:41 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال الشيخ عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي في متنه المشهور عند أهل السنة والجماعة(لمعة الإعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد)

-ومن السنة هجران أهل البدع ومباينتهم وترك الجدال والخصومات في الدين وترك النظر في كتب المبتدعة ،والإصغاء إلى كلامهم وكل محدثة في الدين بدعة وكل متسم بغير الإسلام والسنة مبتدع ،كالرافضة، والجهمية ، والخوارج ، والقدرية ، والمرجئة ، والمعتزلة ، والكرامية ، والسالمة ، والكلامية ، ونظائرهم فهذه فرق الضلال ، وطوائف البدع أعاذنا الله منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 24
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: فتنة وفتنة والله المستعان   الإثنين مارس 28, 2011 10:49 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن توضحلي يا أخي الحبيب (حفيد الرسول ) ماكتبته في الفقرة الأخيرة جيدا فأرجو منك أن تخصص أكثر لأن كلامك عام جدا ويفهم منه عدة أمووووور ممكن حبيبي تخصص أكثر وتضع النقاط على الحروف كيف نفهم ماتقصده با الضبط

العبارة التي أود تخصصها أكثر وتشرحها أكثر هي قولك

رحم الله شيخنا وأضيف فتنة هوجاء نلمحها اليوم في شبابنا قد تكون مشابهة لهذه الفتنة في نقاط ومختلفة عنها في أخرى فلئن زهد هؤلاء
الشباب في الشيوخ فقد التف شبابنا اليوم حول شيوخ لكن ليس هنا موضع الفتنة انما الفتنة تكمن في الغلو حتى أني ألمح البعض منهم يسير
سير الروافض في إدعاء العصمة لشيخه ولتجريح شيخه فمن جرحه شيخه سقط وخرج عن منهج أهل السنة والويل كل الويل لمن لم
يبدع من بدعه شيخه و أصبح مهنة هؤلاء الغلمان حدثاء الأسنان نقل التجريحات
والتبديعات خاصة وقد سهلت لهم الشبكة العنكبوتية المليئة بالعناكب والفئران الأمر فيا حسرتي على تخريج الأحاديث ويا حسرتي
على أصول الفقه و يا حسرتي على الفقه ضاعوا كي لا أقول مع علم الجرح والتعديل انما أصبح الجرح والتجريح في أهل السنة فاصبحنا
نرى طلبة علم حدثاء أسنان طوالوا لسان نبغوا في الجرح والتجريح وسقطوا في جميع العلوم فلئن لم يكن مسلك الشباب في الفتنة الاولى
نفسه في شباب الفتنة الثانية انما النتيجة واحدة ولقد أصبحت هذه الفتنة مقبرة حقيقية للعلوم والسنة والقران فالتوبة التوبة قبل
فوات الأوان وقبل مجيء اليوم الذي تشيب فيه الولدان ويطوف فيه المجرمون
بين جهنم وحميم آن وأخر كلامي أن صلاتي على الحبيب العدنان لين الطبع رطب اللسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 24
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: فتنة وفتنة والله المستعان   الإثنين مارس 28, 2011 11:28 am

هذا جواب للشيخ ربيع حفظه الله يبين علم الجرح والتعديل ومدى قبول الجرح المفسر : لتحميل المادة الصوتية أولا .


السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم وفي علمكم ونفعنا الله بما سمعنا .
هذا سائل يقول : هل علم الجرح والتعديل خاص بالرواة فقط بارك الله فيكم .
الشيخ ربيع حفظه الله : خاص بإيش ؟
السائل : بالرواة فقط ؟
الشيخ ربيع حفظه الله :
علم الجرح والتعديل في الدرجة الأولى يتناول المبتدعة ، ولهذا تجد كتب
الجرح والتعديل مليئة بقول فلان مرجئ فلان جهمي فلان معتزلي فلان كذا وكذا ،
كتب الجرح والتعديل وكتب العقائد تتناول في الدرجة الأولى أهل البدع
والضلال .

ولهذا تجد ابن حبان والحاكم وقبله الجوزاني وابن عدي يصدرون كتبهم بالكلام على أهل البدع والزنادقة .
فالذي يقول علم الجرح والتعديل خاص بالرواة ،
هذا من أجهل خلق الله بمذهب أهل الحديث الذي هو مذهب أهل السنة والجماعة ،
كتب العقائد وكتب الجرح والتعديل .

وهذه أظنها من بدعهم ، الحدادية ، يتكلمون في دين
الله وفي الرجال بظلم وجهل فلما طولبوا ببيان الجرح قالوا لا الجرح لا
يكون على الرواة صاروا مبدعة يبدعون ناس أبرياء ويقول لا يجوز أن .. بارك
الله فيكم .

ثم هناك من قد تأثر بهم من لا عناية له بالجرح والتعديل وكتبه بارك الله فيكم.
والحق أنه يتناول أهل البدع تناولا أوليا ، وهذه كتبهم ثابتة في هذا والحمد لله . نعم ..
أشد الجرح بارك الله فيك لكن فيه مبتدعة مثل دعاة
معروف عنهم الصدق والأمانة والضبط وما شاكل ذلك ، فلحاجة الأمة إلى سنة
رسول الله صلى الله عليه وسلم وخوفهم من أن يضيع منها شيء أخذوا عن هؤلاء .

في أول الأمر لما ظهرت البدع قال ابن سيرين كما روى ذلك عنه مسلم في مقدمة الصحيح : كنا
لا نسأل عن الإسناد أو كانوا لا يسألون عن الإسناد فلما ظهرت البدعة قالوا
هاتوا رجالكم فيؤخذ عن أهل السنة ولا يؤخذ عن أهل البدعة
.

فكانوا لا يأخذون أبدا عن أهل البدع ، اتهاما لهم
بأنهم قد يحرفون بتنشيط مذاهبهم الفاسدة ثم ظهر من أهل البدع من ليس
متحيزا لبدعته وعنده من الدين ما يردئه عن الكذب على رسول الله صلى الله
عليه وسلم والتحريف ويثق في أمانته منهم القدري ومنهم المرجئ وما شاكل ذلك
فرووا عنهم ومنهم الشيعي وغير ذلك رووا عنه الحديث هذا منهج
هم المعروف يعني يضع الحديث على الصدق والأمانة ، هذه وجدت عندهم يعني الصدق والأمانة .
واشترط الجوزاني أن لا يروي لهذا المبتدع ما يوافق بدعته ، هذا أحوط بارك الله فيكم .

السائل : أحسن الله إليكم ، وهل الجرح المفسر يقبل دائما ؟


الشيخ ربيع حفظه الله :
قد يطعن إنسان في شخص بارك الله فيك تذكر له كذا أنه فيه كذا وكذا يأتي
بشيء لا يصلح أن يكون في أحد ، ولا يجوز أن تسقط عدالة ذلك الشخص لمثل هذا
القول .

فإذا جاء بقول معتبر مثل سيء الحفظ مثل كذاب من
إمام عدل في نفسه إمام معروف بالورع وكفئا لأن يكون من أهل النقد والجرح
وقال فلان فيه كذا وكذا فلان مرجئ وما شابه بين هذا قال كذا وكذا جاءنا
بجرح مفسر يجب قبوله فهذا يقبل إذا جاء بجرح لا يجرح ولا يستر ، كما مثل
ذلك وجاءنا بجرح في شعبة ما فسرها هذا لا على مثل .. هذا ما ثبت عن شعبة
لكن لو جرح بغير شعبة بارك الله فيك وضح لك مثل هذا نقول هذا جرح لا يستر
إذا قال كذاب سيء الحفظ .

الآن من الفتن أنك ترى أن الجرح المفسر لا يقبل
وتنقل عن فلان بصوته جريمة وكذب وفجور وتنقل من كتابه ظلما وفجورا وبدعا
يقول لك هذا الجرح ما يقبله ، هؤلاء سفسطائيون وصاروا طائفتان ، طائفة تقول
ما يسأل عن أسباب الجرح وقابلهم طائفة أخرى متطرفة في الجانب الثاني
وعطلوا هذه وجعلوها شبه مستحيل من شبه المستحيلات فلا يقبل عشر عشرين من
أهل السنة الذين تنقل لهم من كتابه بالحرف والجزء والصفحة ويكابرون فيها
ويسفسطون ، فكلا الطرفين أهل الباطل والحق مذهب أهل السنة والجماعة ، هم
الوسط في علم الجرح والتعديل وفي غيره هم دائما عداد .. هم دائما في الوسط
بين الإفراط والتفريط بارك الله فيكم .

فلان يطعن في الشيخ ابن باز ، يطعن في شخص يقال
هات دليلك ، هات ، إذا ثبتت عدالة الرجل وأمانته وتقواه ورسوخ قدمه في
السنة ويأتي واحد مجرم فيقذفه بشيء ، نقول له هات الدليل بارك الله فيك ،
يعجز عن الإتيان الدليل هذا شك بارك الله فيك أما أنت تأتي لواحد كذاب خائن
ألف الكتب والمؤلفات في حرب السنة وأصولها وصار يدين بهذا ويدين به
العلماء ويأتي شخص ويقول لا هذا الجرح ما يؤثر لا هذا ما هو جرح وهذا ليس
مفسرا وكلام فارغ بارك الله فيك ، فهؤلاء بلاء ومحنة شديدة على أهل السنة
أنا أعتبرها مكرة لا مثل لها نعم لا مثل لهذه المكرة وآخر.. ما يجري في
الفضائيات وفي الساحات من الشغب والفتن على أهل السنة والجماعة وهذا يجعل
المسلم تصبح قريته .. كالقابض على الجمرة لشدة غربة السنة فتعلموا وعدوا
أنفسكم لحمل راية السنة وللذب عنها وعن أهلها بارك الله فيكم ، مع العدل
والإنصاف والبعد عن الظلم والكذب كما يفعله أهل البدع ومن يشابههم ممن جرى
مجراهم في الكذب على أهل السنة والافتراء بارك الله فيكم ، مقابلة أقوالهم
الصادقة الصادعة بالحق بالأكاذيب والسفسطات .

جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم .


من أجوبة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله تعالى بعد شرحه للباعث الحثيث يوم الجمعة 07 ربيع الثاني 1430هـ الموافق لـ 03 أبريل 2009م


تفريغ أبو عبد الله عبد الحافظ الجزائري
ربيع الثاني1430هـ / أبريل 2009م
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد الرسول
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتنة وفتنة والله المستعان   الإثنين مارس 28, 2011 1:15 pm

النوع الاول هو اصحاب المستويات العلمية المتدنية والذين لا يفقهون علم الاعرب او الصرف او النحو بل لا يفرق بين الفاعل والمفعول به ولا حتى الفرق بين فرائض الصلاة وشروطها يجرحون في العلماء الربانين اهل السنة والجماعة ممن يتبعون نهج السلف الصالح ويذمونهم ويحاولو الاستصغار من مقامهم والتهجم على فتاويهم وكتبهم
والنوع الثاني تعظيمهم لشيوخهم بارين كانوا او فاسقين وتمسكهم بمنهاجهم وعدم البحث عن الدليل واعراضهم عن مناقضيه مهما كان دليلهم لم ينقص الا اعطائهم منصب الاعتصام من الخطاء كالانبياء
والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 24
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: فتنة وفتنة والله المستعان   الإثنين مارس 28, 2011 8:33 pm

جزاك الله خير ونفع الله بك
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتنة وفتنة والله المستعان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة) :: اسلاميات :: أسلاميات جديدة-
انتقل الى: