منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)

نسمات الجنة منتدى إسلامى
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» اذكار الصباح
الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2014 6:23 am من طرف السلطانة رورو

» تفضل واختبر حفظك للقرآن
الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالأحد مارس 23, 2014 7:18 am من طرف عبد الرحمان

» تسجيل حضور للجميع (( للتواصل اليومي ))
الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 7:12 am من طرف عبد الرحمان

» هذا بيان للناس (للشيخ أزهر سنيقرة)
الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 6:45 am من طرف عبد الرحمان

» طريقة سهلة لتعليم التجويد (( بالصور))
الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 9:37 pm من طرف fatmaosman

» دموع تبوح بها الصخور
الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالأحد سبتمبر 15, 2013 4:09 pm من طرف ميساء

» تنبيه هامة جدا يا اخوتي
الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:53 am من طرف همس الورود

» التكبير لسجود التلاوة
الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 8:48 pm من طرف عبد الرحمان

» شرف الانتساب لمذهب السلف محاضرة الشيخ فركوس التي ألقاها في بلعباس
الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 8:33 pm من طرف عبد الرحمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
منتدى

نسمات الجنة الدعوه الى الله

التبادل الاعلاني









 

 الدعاء وآدابـُـه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



الدعاء وآدابـُـه Empty
مُساهمةموضوع: الدعاء وآدابـُـه   الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 6:08 pm


للدعاء آداب ينبغي مراعاتها، نذكرها فيما يلي: 1ـ تَحرِّي الحلالِ: أخرج الحافظ ابن مردويه، عن ابن عباس، قال: تليت هذه الآية عند النبي صلى الله عليه وسلم: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَْرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً " [البقرة: 168]. فقام سعد بن أبي وقاص، فقال: يا رسول اللّه، ادع اللّه أن يجعلني مستجاب الدعوة. فقال: "يا سعد، أطب مطعمك، تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده، إن الرجل ليقذف اللقمة الحرام في جوفه، ما يتقبل منه أربعين يوماً، وأيما عبدٍ نبت لحمه من السحت والربا، فالنار أولى به"(1).
وفي مسند الإمام أحمد، و"صحيح مسلم"، عن أبي هريرة، قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس، إن اللّه طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن اللّه أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: " يَاَ أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ " [المؤمنون: 51]. وقال: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ " [البقرة:172]. ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعث، أغبر: "ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب. فأنى يستجاب لذلك؟!"(2).
2ـ استقبالُ القبلَةِ إن أمكن، فقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم يستسقي، فدعا واستسقى، واستقبل القبلة(3).
3ـ ملاحظةُ الأوقاتِ الفاضلةِ، والحالاتِ الشَّريفةِ؛ كيوم عرفة، وشهر رمضان، ويوم الجمعة، والثلث الأخير من الليل، ووقت السحَر، وأثناء السجود، ونزول الغيث، وبين الأذان والإقامة، والتقاء الجيوش، وعند الوجل ورقة القلب.
(أ) فعن أبي أمامة، قال: قيل: يا رسول اللّه، أي الدعاء أسمع ؟ قال: "جَوْف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات"(4). رواه الترمذي بسند صحيح.
(ب) وعن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أقرب ما يكون العبد من ربِّه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء، فَقَمِنٌ أن يسْتَجاب لكم"(5). رواه مسلم.
وقد جاء في ذلك أحاديث كثيرة، منثورة في ثنايا الكتب.
4ـ رَفْعُ اليدين حَذْو المنكَبين؛ لما رواه أبو داود، عن ابن عباس قال: المسألة؛ أن ترفع يَدَيْك حَذْو مَنْكبيك أو نحوهما، والاستغفار؛ أن تشير بإصبع واحدة، والابتهال؛ أن تمد يديك جميعاً(6).
وروى عن مالك بن يسار، أنه صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سألتم اللّه، فاسألوه ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها"(7).
وروى عن سلمان، أنه صلى الله عليه وسلم قال: "إن ربكم _ تبارك وتعالى _ حيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفْراً"(Cool.
5ـ أن يبدأ بحَمْدِ اللّه وتمجيدِه والثّناءِ عليه، ويصلي على النَّبي؛ لما رواه أبو داود، والنسائي، والترمذي وصححه، عن فضالة بن عبيد، أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم سمع رجُلاً يدعو في صلاته لم يمجد اللّه تعالى، ولم يصلّ على النبي، فقال: "عجل هذا". ثم دعاه، فقال له - أو لغيره -: "إذا صلى(9) أحدكم، فليبدأ بتمجيد ربه _ عز وجل _ والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بعد بما يشاء"(10).
6ـ حضورُ القلْبِ وإظهارُ الفاقةِ والضَّراعةِ إلى اللّه جل شأنه وخَفْضُ الصوتِ بين المخافتة والجهر؛ قال اللّه تعالى: " وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ (11) وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً " [الإسراء: 110]. وقال: " ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ " [ الأعراف: 55].
قال ابن جرير: "تضرعاً": تذللاً واستكانة لطاعته، و"خفية" يقول: بخشوع قلوبكم، وصحة اليقين بوحدانيته وربوبيته فيما بينكم وبينه، لا جهار مراءاة.
وفي "الصحيحين"، عن أبي موسى الأشعري، قال: رفع الناس أصواتهم بالدعاء، فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس، اربَعوا على أنفسكم؛ فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً، إنما تدعون سميعاً بصيراً، إن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته، يا عبد اللّه بن قيس، ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا باللّه"(12).
وروى أحمد، عن عبد اللّه بن عمر، أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: "القلوب أوعية، وبعضها أوعى من بعض، فإذا سألتم اللّه - أيها النّاس - فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة؛ فإنه لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل"(13).
7ـ الدُّعاءُ بغير إثْمٍ، أو قطيعةِ رحمٍِ؛ لما رواه أحمد، عن أبي سعيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مسلم يدعو اللّه _ عز وجل _ بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه اللّه بها إحدى ثلاث خصال؛ إما أن يُعجِّل له دعوته، وإما أن يدَّخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها". قالوا: إذاً نكثر ؟ قال: "اللّه أكثر"(14).
8ـ عـدَمُ استبطـاءِ الإجابَـةِ؛ لما رواه مالك، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوتُ، فلم يستجب لي"(15).
9ـ الدُّعاءُ مع الجزمِ بالإجابَةِ؛ لما رواه أبو داود، عن أبي هريرة، أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: "لا يقولن أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت. ليعزم المسألة؛ فإنه لا مكره له"(16).
10ـ اختيارُ جوامعِ الكَلمِ مثل: " رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآْخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ *(17) [البقرة:201] فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك(18).
وفي "سنن ابن ماجه"، أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول اللّه، أي الدعاء أفضل ؟ قال: "سل ربك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة". ثم أتاه في اليوم الثاني، والثالث فسأله هذا السؤال، وأجيب بذلك الجواب. ثم قال صلى الله عليه وسلم: "فإذا أعطيت العفو والعافية في الدنيا والآخرة، فقد أفلحت". وفيه، أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: "ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من: اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة"(19).
11ـ تجنُّبُ الدُّعاء ِعلى نفسِه، وأهله، وماله؛ فعن جابر، أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدَمِكم، ولا تدعوا على أموالكم؛ لا توافقوا من اللّه _ تبارك وتعالى _ ساعة نيل فيها عطاء، فيستجاب لكم"(20).
12ـ تَكْرارُ الدُّعاءِ ثلاثاً: فعن عبد اللّه بن مسعود، أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم كان يعجبه أن يدعو ثلاثاً، ويستغفر ثلاثاً(21). رواه أبو داود.
13ـ إذا دعا لغيره أن يبدأ بنفسِه؛ قال اللّه تعالى: " رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِْيمَانِ " [الحشر: 10].
وعن أبي بن كعب، قال: كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إذا ذكر أحداً فدعا له، بدأ بنفسه(22). رواه الترمذي بإسناد صحيح.
14ـ مسْحُ الوَجْه باليدين عقبَ الدُّعاءِ، وحمْدُ اللّه وتمجيدُه، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسوله صلى الله عليه وسلم.
وقد روي مسح الوجه باليدين من عدة طرق كلها ضعيفة(23)، وأشار الحافظ إلى أن مجموعها تبلغ به درجة الحسن.

(1)أورده الهيثمي، في "المجمع"، وقال: رواه الطبراني في "الصغير"، وفيه من لم أعرفهم. مجمع الزوائد (10 / 294). وسند الحديث فيه الحسين بن عبد الرحمن الاحتياطي، قال الحافظ الذهبي في "الميزان": ليس بثقة. وقال الأزدي: لو قلت كذاباً، لجاز.
(2) أخرجه مسلم، في: كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة وأنواعها، وأنها حجاب من النار (7 / 100)، والترمذي، في: أبواب تفسير القرآن (سورة البقرة)، برقم (3174)، والإمام أحمد، في "المسند".
(3) أخرجه أبو داود، في: كتاب الصلاة، باب في أي وقت يحول رداءه إذا استسقى، برقم (1166، 1167)، (1 / 303)، والنسائي في: كتاب الاستسقـاء، باب متى يحـول الإمام رداءه، وباب رفـع الإمام يده في الاستسقاء (3 / 157، 158)، والترمذي، في: أبواب السفر، باب ما جاء في صلاة الاستسقاء، برقم (553)، والطحاوي (1 / 191، 192)، وصحيح ابن خزيمة (1405، 1408)، وابن حبان (603).
(4) أخرجه الترمذي، في: أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، باب _ 81 _، برقم (3730).
(5) أخرجه مسلم، في: كتاب الصلاة، باب ما يقال في الركوع والسجود (4 / 200)، وأبو داود، في: كتاب الصلاة، باب في الدعاء في الركوع والسجود، برقم (875)، والنسائي، في: كتاب الافتتاح، باب أقرب ما يكون العبد من الله عز وجل (2 / 226).
(6) أخرجه أبو داود، في: كتاب الصلاة، باب الدعاء، برقم (1489)، (2 / 79).
(7) أخرجه أبو داود، في: كتاب الصلاة، باب الدعاء، برقم (1486)، (2 / 78).
(Cool أخرجه أبو داود، في: كتاب الصلاة، باب الدعاء، برقم (1488)، (2 / 78)، والترمذي، في: أبواب الدعوات، باب _ 118، برقم (3791)، وابن ماجه، في: كتاب الدعاء، باب رفع اليدين في الدعاء، برقم (3865)، (2 / 1271).
(9) "صلى": أي؛ دعا. (10) أخرجه أبو داود، في: كتاب الصلاة، باب الدعاء، برقم (1481)، (2. 77)، والنسائي، في: كتاب السهو، باب التمجيد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة (3 / 44)، والترمذي، في: أبواب الدعوات، باب _ 66 _، برقم (3708، 3710).
(11) "بصلاتك": أي؛ بدعائك.
(12) أخرجه البخاري، في: كتاب الدعوات، باب الدعاء إذا علا عقبة، وبـاب قـول: لا حول ولا قـوة إلا بالله (8 / 323، 330)، ومسلم، في: كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب استحباب خفض الصوت بالذكر...، (17 / 25).
(13) أخرجه الإمام أحمد، في "المسند" (2 / 177)، وأخرجه الترمذي، بلفظ: "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة..." وعن أبي هريرة، في: أبواب الدعوات، باب _ 66 _، برقم (3709).
(14) أخرجه الإمام أحمد، في "المسند" (3 / 18)، وأخرجه الترمذي، بلفظ: "ما من أحد يدعو بدعاء..." عن جابر، في: أبواب الدعوات، باب ما جاء أن دعوة المسلم مستجابة، برقم (3605).
(15) أخرجه البخاري، في: كتاب الدعوات، باب يستجاب للعبد ما لم يعجل (8 / 314)، والموطأ، في: كتاب القرآن، باب ما جـاء في الدعـاء، برقم (29)، (1 / 213)، ومسلم، في: كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب بيان أنه يستجاب للداعي، ما لم يعجل (17 / 51)، وأبو داود، في: كتاب الصلاة، باب الدعاء، برقم (1484)، (2 / 78)، والترمذي، في: أبواب الدعوات، باب ما جاء في من يستعجل في دعائه، برقم (3611)، وابن ماجه، في: كتـاب الدعـاء، بـاب يستجـاب لأحدكـم ما لم يعجـل، برقم (3853)، (2 / 1266)، وأخرجه الإمام أحمد، بلفظ:"لا يزال العبد بخير، ما لم يستعجل...". عن أنس، في "المسند" (3 / 18)، والحاكم، في "المستدرك" (1 / 493).
(16) أخرجه البخاري، في: كتاب الدعوات، باب ليعزم المسألة؛ فإنه لا مكره له (8 / 324)، ومسلم، في: كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب العزم في الدعاء، ولا يقل: إن شئت (17 / 7)، وأبو داود، في: كتاب الصلاة، باب الدعاء، برقم (1483)، (2 / 77)، والترمذي، في: أبواب الدعوات، باب _ 79 _، برقم (3728)، وابن ماجه، في: كتاب الدعاء، باب لا يقول الرجل: اللهم اغفر، إن شئت، برقم (3854)، (2 / 1267).
(17) أخرجه البخاري، في: كتاب التفسير، باب "ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عـذاب النـار*، برقم (4522)، وكتاب الدعوات، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ربنـا آتنـا فـي الدنيـا حسنة*، برقم (6389)، ومسلم في: كتاب الذكر والدعاء..، باب فضل الدعاء ب: اللهم آتنا في الدنيا حسنة (17/ 16)، وأبو داود، في: كتاب الصلاة، باب في الاستغفار، برقم (1519)، (2 / 85).
(18) أخرجه أبو داود، في: كتاب الصلاة، باب الدعاء، برقم (1482)، (2 / 77)، وابن حبان (2412)، والإمام أحمد، في "المسند" (6 / 148، 189).
(19) أخرجه الترمذي، في: أبواب الدعوات، باب _ 89 _، برقم (3743)، وابن ماجه، في: كتاب الدعاء، باب الدعاء بالعفو والعافية، برقم (3848)، (2 / 1265).
(20) أخرجه مسلم، في: كتاب الزهد والرقائق، باب حديث جابر الطويل،...، برقم (3009)، وأبو داود، في: كتاب الصلاة، باب النهي عن أن يدعو الإنسان على أهله وماله، برقم (1532)، (2 / 88).
(21) أخرجه أبو داود، في: كتاب الصلاة، باب في الاستغفار، برقم (1524)، (2 / 87)، والإمام أحمد، في "المسند" (1 / 394، 397).
(22) في: أبواب الدعوات، باب ما جاء أن الداعي يبدأ بنفسه، برقم (3609)، وأبو داود، في: كتاب الحروف والقراءات، برقم (3984)، (4 / 33)، وابن ماجه، في: كتاب الدعاء، باب إذا دعا أحدكم فليبدأ بنفسه، برقم (3851)، (2 / 1266)، والإمام أحمد، في "المسند" (5 / 121).
(23) انظر "سنن أبي داود"، وتضعيفه لطرق هذا الحديث (2 / 78)، برقم (1485)، وكذلك الترمذي، في: أبواب الدعوات، باب ما جاء في رفع الأيدي عند الدعاء، برقم (3610).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلعت
المدير
المدير
طلعت


عدد المساهمات : 3129
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

الدعاء وآدابـُـه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعاء وآدابـُـه   الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالإثنين فبراير 01, 2010 2:27 pm

تسلم إيدك أخت أم زكريا وبااااااااارك الله فيكم جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



الدعاء وآدابـُـه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعاء وآدابـُـه   الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالإثنين فبراير 01, 2010 8:51 pm

امين يارب وبارك فيك الرحمن على ردك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الدين

عماد الدين


عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 33

الدعاء وآدابـُـه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعاء وآدابـُـه   الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 7:58 am

جزاكم الله عنا وعن الإسلام خير الجزاء وجعل لكم هذا العمل المبارك في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمات
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
نسمات


عدد المساهمات : 1577
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

الدعاء وآدابـُـه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعاء وآدابـُـه   الدعاء وآدابـُـه Icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 8:04 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fares10.yoo7.com
 
الدعاء وآدابـُـه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدعاء لله سبحانه وتعالى
» الدعاء المعجزة
» أسرار استجابة الدعاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة) :: اسلاميات :: أسلاميات جديدة-
انتقل الى: