رغد عضو
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 20/03/2010
| موضوع: تعاريف هامه السبت مارس 20, 2010 6:14 pm | |
| ملخص لبعض التعاريف الهامة النية : هي عمل قلبي ومعناها قصد الفعل بالقلب مقرونًا بأول العمل. الإخلاص : هو العمل بالطاعة لله وحده. الرياء :هو أن يعمل الشخص عملا أصلا يتقرب به الى الله يريد به مدح الناس أو الأجر ومدح الناس التقوى : هي أداء الواجبات واجتناب المحرمات . اَلرِدّة : قال الإمام النووي هي قطع الإسلام بنية أو فعل أوقول كفر , وهي ثلاثة أقسام كفر اعتقادي وكفر فعلي وكفر لفظي وذلك باتفاق علماء المذاهب الأربعة وغيرهم. العلم : هو معرفة الشىء على ما هو عليه (على حقيقته) الفقه : هو معرفة النفس ما لها وما عليها (أي الحلال والحرام ) المكلف : هو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة الإسلام (أصل الدعوة) , والبلوغ بالنسبة للرجال يكون بحصول أمر من اثنين خروج المني او بلوغ خمسة عشرسنة قمرية وبالنسبة للمرأة حصول أمر من ثلاث خروج المني أو نزول دم الحيض او بلوغ خمسة عشر سنة قمرية , والعاقل الذي ليس مجنونا اذا ذهب العقل ذهب التكليف إذا أخذ ما اوهب اسقط ما اوجب ، وأصل الدعوة معناه الشهادتين أو ما في معناهما ولو بغير اللغة العربية. الكيف : هو كل ما كان من صفات المخلوقات كالتغير والاحتياج والاستقرار. التصور : هو قياس شيىءلم نراه على شيىء رأيناه الجوهر : وهو كل ما اتخذا حيزًا من الفراغ , ويسمى جرمًا. المكان : هو الفراغ الذي يشغله الحجم . الحجم : هو الكمية صغرت أو كبرت . الجوهر الفرد : وهو الجزء الصغير الذي لا يتجزأ لنهايته في القلة وهو أصل الأجسام , والجسم ما تركب من جوهرين فأكثر الحركة : هو انتقال الجرم من مكان إلى ءاخر . السكون: هو ثبوت الجرم في مكان الأعراض : جمع عرض , والعرض هو صفة الحجم وهوشىء لا يقوم بذاته إنما بقوم بالحجم , والأعراض نحو أربعين منها الحركة والسكون واللون وغير ذلك. الغلو : هو مجاوزة الحد المسموح به شرعًا . الحدود : جمع حد والحد معناه الكمية أي الحجم إن كان صغيرا وإن كان كبيرًا . الغايات : جمع غاية وهي النهاية . الاركان : جمع ركن وهو الجانب . الأعضاء : هي الأجزاء الكبيرة كالرأس واليد والرجل . الأدوات : هي الأجزاء الصغيرة كاللهاة . البِدعَةُ: لُغَةً هيَ مَا أُحْدِثَ على غَيْرِ مِثالٍ سابِقٍ وشَرْعًا الْمُحْدَثُ الَّذي لَمْ يَنُصَّ عليهِ القُرءانُ ولا الْحَديثُ . وقَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم: "مَنْ سَنَّ في الإسْلامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِها بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنقُصَ مِنْ أُجورِهِم شىْءٌ، وَمَنْ سَنَّ في الإسْلامِ سُنَّةً سَيِّئةً كانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِن بَعْدِهِ مِنْ غَيْرِ أنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِم شىْءٌ"، رواهُ مُسْلِمٌ في صَحيحِهِ مِنْ حَديثِ جَريرِ بنِ عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ رَضيَ اللهُ عَنْهُ. فأفْهَمَ هَذا الْحَديثُ أنَّ الرَّسُولَ صلى الله عليه وسلم هُوَ الَّذي عَلَّمَ أُمَّتَهُأنَّ البِدْعَةَ على ضَرْبَيْنِ: بدعَةُ ضَلالةٍ: وَهِيَ الْمُحْدَثَةُ الْمُخَالِفَةُ لِلْقُرءانِ والسُّنَّةِ. وَبِدْعَةُ هُدًى: وَهِيَ الْمُحْدَثَةُ الْمُوافِقَةُ لِلْقُرءانِ والسُّنَّةِ. فإنْ قيلَ: هَذا مَعْناهُ مَنْ سَنَّ في حياةِ رَسُولِ اللهِ أمَّا بَعْدَ وَفاتِهِ فلا، فالْجوابُ أنْ يُقالَ: "لا تَثْبُتُ الْخُصُوصِيَّةُ إلا بِدَلِيلٍ" وَهُنا الدَّليلُ يُعْطِي خِلافَ ما يَدَّعونَ حَيْثُ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ سَنَّ في الإسلام" وَلَمْ يَقُلْ مَنْ سَنَّ في حياتِي ولا قالَ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً أنا عَمِلْتُهُ فأحْياهُ، وَلَمْ يَكُنِْ الإسلامُ مَقْصورًا على الزَّمَنِ الَّذي كانَ فيهِ رسولُ الله، فَبَطَلَ زَعْمُهُم . العقل : صفة راسخة في الإنسان يميز بها بين الحسن والقبيح الرسول : هو من أوحي إليه بشرع يعمل به لتبليغه للناس وقد يأتي بنسخ بعض شرع من قبله أو بشرع جديد . وعددهم ثلاث مائة وثلاثة عشر رسولا . النبي : هو من أوحي اليه بشرع الرسول الذي قبله يعمل به لتبليغه للناس , وعددهم ماءة وأربع وعشرون ألف نبي . الشفاعة : هي سؤال الخير من الغير للغير . | |
|
redouane1528 نائب المدير
عدد المساهمات : 1403 تاريخ التسجيل : 20/02/2010
| موضوع: رد: تعاريف هامه الأربعاء مارس 24, 2010 12:13 am | |
| بارك الله فيك على التعريفات الهامة واله موضوع ممتاز بارك الله فيك وتستاهلي كل الخير ان شاء الله في ميزان الحسنات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|