???? زائر
| موضوع: موسوعة الحديث وكُتب السُّنَّة وشروحها مفهرسة للشاملة( موافقة للمطبوع ) للتحميل السبت أكتوبر 30, 2010 7:05 am | |
| موسوعة الحديث وكُتب السُّنَّة وشروحها مفهرسة للشاملة( موافقة للمطبوع ) للتحميل موسوعة الحديث وكُتب السُّنَّة وشروحها مفهرسة للشاملة( موافقة للمطبوع ) للتحميلالحمد لله القائل (وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا) [ الفرقان : 33 ] والصلاة والسلام على نبي الله القائل : " يَحْمِلُ هذا العِلم من كل خَلَفٍ عُدولُه ؛ يَنْفُون عنه تحريف الغالين ، وانتحال الْمُبْطِلِين ، وتأويل الجاهلين " . وقد تكفّل الله بِحِفْظِ كِتابه فتكفّل بِـرَدِّ كل فِرية ، ودَحْضِ كلشبهة ؛ بِحُجَجٍ عقلية ، وبراهين قطعية – ومن ذلك الحفْظ أن قـيّض اللهلهذا الدِّين أئمة أعلام يَنفون عنه تحريف الغالين ، وانتحال الْمُبْطِلين، وتأويل الجاهلين . فحفِظوا السنة النبوية ، واعتَنوا بها عناية بالغة فائقة لا تُعرف لِعِلممن العلوم ، ذلك لأنها هي المصدر الثاني من مصادِر التشريع ، وهي الوحيالثاني ، الذي قال عنه رب العزّة سبحانه : (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى) [النجم:3 ، 4] . وقد أمر الله بالأخذ بالسنة فقال : ( وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) قال عليه الصلاة والسلام : ألاهل عسى رجل يبلغه الحديث عني وهو متكئ على أريكته فيقول : بيننا وبينكمكتاب الله ، فما وجدنا فيه حلالا استحللناه ، وما وجدنا فيه حراما حرمناه، وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله . رواه الإمامأحمد وأبو داود وابن ماجه . وفي رواية : ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ، ألا إني أوتيت القرآن ومثلهمعه ، ألا يوشك رجل ينثني شبعانا على أريكته يقول : عليكم بالقرآن ! فماوجدتم فيه من حلال فأحلّوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرِّموه . رواه الإمام أحمد . وكان عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – يكتب كل شيء سمعه منرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فنهتني قريش ، وقالوا : أتكتب كل شيءتسمعه ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا ، فأمسكتعن الكتاب ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بأصبعه إلىفيه ، فقال : أكتب فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق . رواه ابن أبي شيبة وأبو داود والحاكم . وإن أعظم جهود بُذِلت هي في خدمة السنة النبوية ، عناية بالمتون والأسانيد، وتأصيلا لعلوم السنة ، وعناية بالجرح والتعديل ، وتتبع الأخبار والتحققمن مصادرها ، ومن سماع الرواة ، ومن تقييد الوفيات ، إلى غير ذلك مما يقفالمرء أمامه متعجِّبا من هذه الجهود الجبارة المباركة . ولعلنا نُشير - مُجرّد إشارة - إلى نُتف من عناية الأمة بالسنة ، وعناية الْمُحدِّثِين به سنداً ومتناً ، رواية ودراية ، فمن ذلك : تصحيح لفظ دون لفظ . وتصحيح أول الحديث دون آخره ، والعكس . تصحيح حديث راوٍ في شيخ دون بقية شيوخه ، والعكس : تضعيف حديث راوٍ في شيخ مُعيّن . إلى غير ذلك مما يَدلّ على عناية الأمة بالسنة النبوية . وعُنيَتِ الأمة بالأسانيد عناية بالغة لا تُعرف لأمة من الأمم .. قال ابن حزم : كثير من نقل اليهود - بل هو أعلى ما عندهم - إلا أنهم لايقربون فيه من موسى كَقُرْبِنا فيه من محمد صلى الله عليه وسلم ، بليَقِفُون ولا بُدّ حيث بينهم وبين موسى عليه السلام أزيد من ثلاثين عصراًفي أزيد من ألف وخمسمائة عام ، وإنما يبلغون بالنقل إلى هلال وشمانيومرعقيما وأمثالهم ، وأظن أن لهم مسألة واحدة فقط يروونها عن حبر منأحبارهم عن نبي من متأخري أنبيائهم أخذها عنه مشافهة في نكاح الرجل ابنتهإذا مات عنها أخوه ، وأما النصارى فليس عندهم من صفة هذا النقل إلا تحريمالطلاق وحده فقط ، على أن مَخْرَجه من كذاب قد صَحّ كذبه . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ودلائل صِدق المخبر وكَذِبه كثيرة متنوعة ليس هذا موضع بسطها ، ولكنالمقصود هنا أن المسلمين تواتر عندهم عن نبيهم ألفاظ القرآن ومعانيهالمجمع عليها ، والسنة المتواترة وعندهم عن نبيهم أخبار كثيرة معلومةالصدق بطرق متنوعة ، كتصديق الأمة المعصومة ، ودلالة العادات وغير ذلك ،وهم يحفظون القرآن في صدورهم لا يحتاجون في حفظه إلى كتاب مسطور ، فلوعُدِمَت المصاحف من الأرض لم يَقْدَح ذلك فيما حفظوه ، بخلاف أهل الكتابفإنه لو عُدِمَت نسخ الكتب لم يكن عندهم به نقل متواتر بألفاظها ، إذ لايحفظها - إن حفظها - إلا قليل لا يوثق بحفظهم ، فلهذا كان أهل الكتاب بعدانقطاع النبوة عنهم يقع فيهم من تبديل الكتب ، إما تبديل بعض أحكامهاومعانيها ، وإما تبديل بعض ألفاظها ما لم يقوموا بتقويمه ، ولهذا لا يوجدفيهم الإسناد الذي للمسلمين ، ولا لهم كلام في نَقَلَةِ العلم وتعديلهموجرحهم ، ومعرفة أحوال نَقَلَةِ العلم ما للمسلمين ولا قام دليل سمعي ولاعقلي على أنهم لا يجتمعون على خطأ ، بل قد عُلِمَ أنهم اجتمعوا على الخطألما كذَّبوا المسيح ، ثم كذبوا محمداً ، فإذا كانت الكُتُب المنقولة عنالأنبياء من جنس الكتب المنقولة عن محمد صلى الله عليه وسلم ، ولم تكنمتواترة عنهم ، ولم يكن تصديق غير المعصوم حجة لم يكن عندهم من العلمبالتمييز بين الصدق والكذب ما عند المسلمين . اهـ . ومن هذا المنطَلق اعتنى علماء الإسلام بتدوين السنةالنبوية ، ونقل كل ما يتعلّق بها ، حتى نقلوا أقوال الأئمة في الرِّجال ،بل نَقَلوا الإشارة وتعبيرات الوجوه في تعديل وتجريح الرواة ! واعتنى العلماء قديما وحديثا بالتصحيح والتضعيف ، فيَجِد القارئ أنهميُصحِّحون لفظة دون سواها ، أو يُصَحِّحون حديثا دون حرف أو لفظة واحدة . وقد رأينا في شبكة مشكاة الإسلامية جَمْع كُتُب السنة النبويةعلى ملفات يُمكن للجميع قراءتها مع تعريف موجز لتلك الكُتُب . نظرا لجهل كثير من الناس بِكُتُب السنة ، وطريقة مؤلفيها فيها ، وجهل البعض بِقدرِها ومنْزِلتها . بقلم الشيخ عبدالرحمن السحيم |
|
???? زائر
| موضوع: رد: موسوعة الحديث وكُتب السُّنَّة وشروحها مفهرسة للشاملة( موافقة للمطبوع ) للتحميل الإثنين نوفمبر 15, 2010 9:23 am | |
| |
|
???? زائر
| موضوع: رد: موسوعة الحديث وكُتب السُّنَّة وشروحها مفهرسة للشاملة( موافقة للمطبوع ) للتحميل الإثنين نوفمبر 15, 2010 3:07 pm | |
| |
|