منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)

نسمات الجنة منتدى إسلامى
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» اذكار الصباح
متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2014 6:23 am من طرف السلطانة رورو

» تفضل واختبر حفظك للقرآن
متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأحد مارس 23, 2014 7:18 am من طرف عبد الرحمان

» تسجيل حضور للجميع (( للتواصل اليومي ))
متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 7:12 am من طرف عبد الرحمان

» هذا بيان للناس (للشيخ أزهر سنيقرة)
متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 6:45 am من طرف عبد الرحمان

» طريقة سهلة لتعليم التجويد (( بالصور))
متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 9:37 pm من طرف fatmaosman

» دموع تبوح بها الصخور
متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 15, 2013 4:09 pm من طرف ميساء

» تنبيه هامة جدا يا اخوتي
متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:53 am من طرف همس الورود

» التكبير لسجود التلاوة
متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 8:48 pm من طرف عبد الرحمان

» شرف الانتساب لمذهب السلف محاضرة الشيخ فركوس التي ألقاها في بلعباس
متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 8:33 pm من طرف عبد الرحمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
منتدى

نسمات الجنة الدعوه الى الله

التبادل الاعلاني









 

 متن الأصول الثلاثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 11:11 am

Smile بِسْـمِ اللهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيـمِ

اعْلمْ رَحِمَكَ اللهُ أَنَّهُ يَجِبُ عَلَيْنَا تَعَلُّمُ أَرْبَع مَسَائِلَ:

المسألة الأُولَى: الْعِلْمُ: وَهُوَ مَعْرِفَةُ اللهِ، وَمَعْرِفَةُ نَبِيِّهِ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ، وَمَعْرِفَةُ دِينِ الإِسْلامِ بالأَدِلَّةِ.
المسألة الثَّانِيَةُ: الْعَمَلُ بِهِ.
المسألة الثَّالِثَةُ: الدَّعْوَةُ إِلَيْهِ.
المسألة الرَّابِعَةُ: الصَّبْرُ عَلَى الأَذَى فِيهِ. وَالدَّلِيلُ قَوْلُهُ تَعَالَى: بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾ سورة العصركاملة.
قَالَ الشَّافِعيُّ ـ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى ـ: لَوْ مَا أَنْزَلَ اللهُ حُجَّةً عَلَى خَلْقِهِ إِلا هَذِهِ السُّورَةَ لَكَفَتْهُمْ.
وَقَالَ البُخَارِيُّ ـ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى ـ: بَابُ: العِلْمُ قَبْلَ القَوْلِ وَالْعَمَلِ؛ وَالدَّلِيلُ قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَٰه إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ﴾[محمد:19]، فَبَدَأَ بِالْعِلْمِ (قَبْلَ القَوْلِ وَالعَمَلِ)(1).
اعْلَمْ رَحِمَكَ اللهُ أَنَّه يَجِبُ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ وَمُسْلِمَةٍ، تَعَلُّمُ هَذِهِ الثَّلاثِ مَسَائِل، والْعَمَلُ بِهِنَّ:
الأُولَى:
أَنَّ اللهَ خَلَقَنَا، وَرَزَقَنَا، وَلَمْ يَتْرُكْنَا هَمَلا، بَلْ أَرْسَلَ إِلَيْنَا رَسُولاً، فَمَنْ أَطَاعَهُ دَخَلَ الجَنَّةَ، وَمَنْ عَصَاهُ دَخَلَ النَّارَ، وَالدَّلِيلُ قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً * فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيل﴾[المزمل: 15، 16].
الثَّانِيَةُ:
أَنَّ الله لا يَرْضَى أَنْ يُشْرَكَ مَعَهُ أَحَدُ فِي عِبَادَتِهِ، لا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، وَلا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ؛ وَالدَّلِيلُ قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً ﴾[الجن: 18].
الثَّالِثَةُ:
أَنَّ مَنْ أَطَاعَ الرَّسُولَ، وَوَحَّدَ اللهَ لا يَجُوزُ لَهُ مُوَالاةُ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ، وَلَوْ كَانَ أَقْرَبَ قَرِيبٍ؛ وَالدَّلِيلُ قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿ لاَ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلاَ إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾[المجادلة: 22].
اعْلَمْ أَرْشَدَكَ اللهُ لِطَاعَتِهِ، أَنَّ الْحَنِيفِيَّةَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ: أَنْ تَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ، مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ. وَبِذَلِكَ أَمَرَ اللهُ جَمِيعَ النَّاسِ، وَخَلَقَهُمْ لَهَا؛ كَمَا قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ﴾[ الذاريات: 56]. وَمَعْنَى ﴿يَعْبُدُونِ﴾: يُوَحِّدُونِ، وَأَعْظَمُ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ التَّوْحيِدُ، وَهُوَ: إِفْرَادُ اللهِ بِالْعِبَادَةِ. وَأَعْظَمُ مَا نَهَى عَنْه الشِّركُ، وَهُوَ: دَعْوَةُ غَيْرِهِ مَعَهُ، وَالدَّلِيلُ قَوْلُهُ تَعَالَى ﴿وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئ﴾[النساء: 35].
فَإِذَا قِيلَ لَكَ: مَا الأُصُولُ الثَّلاثَةُ التِي يَجِبُ عَلَى الإِنْسَانِ مَعْرِفَتُهَا؟
فَقُلْ: مَعْرِفَةُ الْعَبْدِ رَبَّهُ، وَدِينَهُ، وَنَبِيَّهُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 11:15 am

شرح الأصول الثلاثة(هذا الشرح للشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله)

للشيخ محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله

مقدمة الشرح
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :

فبين أيدينا هذه الرسالة - رسالة ثلاثة الأصول - وهي رسالة جليلة مختصرة مؤيدة بالأدلة من كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - .

وهذه الرسالة في أصل عظيم من أصول الإسلام وهو العقيدة ، وكان العلماء يهتمون بهذه المختصرات يؤلفونها ، ويتعبون على اختصارها وتهذيبها ثم يحفظونها لطلبتهم ؛ لتبقى أصولا عندهم وذخيرة عندهم يستفيدون منها ويفيدون منها .

والبداءة بهذه المختصرات هي الأساس لطلبة العلم ، فطالب العلم يبدأ بالتعلم شيئا فشيئا يأخذ من مبادئ العلم وأصوله ، ويتدرج فيه .

فهذه المختصرات طريق المطولات . لا يمكن أن تفهم المطولات إلا بعد فهم المختصرات والتدرج منها شيئًا فشيئًا ؛ ولهذا قالوا في معنى قوله تعالى : وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ إن الربانيين هم الذين يبدؤون بصغائر مسائل العلم قبل كباره ، يربون أنفسهم وطلابهم ابتداء من المسائل الصغيرة إلى المسائل الكبيرة ، وهذا شيء طبيعي ؛ لأن كل الأشياء تبدأ من أصولها وأساساتها ثم تكبر وتعظم بعد ذلك .

فأما الذي يهجم على العلم هجوما من أعلاه ، فهذا يتعب ولا يحصل على شيء ، بينما الذي يبدأ من الأصول ويتدرج هذا هو الذي - بإذن الله - يسير مع الطريق الصحيح والاتجاه السليم .

قال تعالى : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا هؤلاء سألوا عن الأهلة ، لماذا يبدأ الهلال صغيرا ثم يكبر ثم يكبر حتى يتكامل ثم يصغر حتى يعود هلالا ؟ فعتب الله عليهم ، ووجههم أن يسألوا عما ينفعهم ، وأن يأتوا بيوت العلم من أبوابها .

أما السؤال عن الهلال وأحواله وصغره وكبره ، فهذا لا فائدة لهم فيه ، بل الفائدة هي أن يسألوا عما يحتاجون إليه ، وهو معرفة فوائد الأهلة ولهذا قال : قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ بين لهم فوائدها ، وهي أن الله جعلها مواقيت للناس يعرفون بها العبادات والمعاملات والآجال ، وغير ذلك .

فأرشدهم إلى فوائد الأهلة ، ولم يجبهم عن سؤالهم عن حقيقة الأهلة ، لأنه ليس لهم في ذلك فائدة وليوجههم إلى ما ينبغي أن يسألوا عنه ، وهو أبواب العلم لا ظهور العلم والمسائل الفضولية التي لا يحتاجون إليها ، وإن احتاجوا إليها فهي حاجة قليلة .


عدل سابقا من قبل عبد الرحمان في الإثنين يناير 03, 2011 1:23 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 11:29 am

بارك الله فيكم ونفع بكم وجزاكم الله خيرا على الملاحظات الطيبة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما من رجل يسلك طريقا يطلب فيه علما إلا سهل الله له به طريق الجنة ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 12:41 pm

وفيكم بارك الله
الموضوع لم ينته بعد
يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:06 pm

مقدمة المؤلف

قال رحمه الله : بسم الله الرحمن الرحيم [ 1 ] ، اعلم رحمك الله [ 2 ] ، أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل [ 3 ] ، الأولى : العلم [ 4 ] .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ


[ 1 ] ابتدأ رحمه الله هذه الرسالة بالبسملة اقتداء بكتاب الله - عز وجل - فإن أول ما يقع عليه بصرك في المصحف وقبل كل سورة منه " بسم الله الرحمن الرحيم " .

فالبداءة بها في الرسائل وفي الكتب وفي المؤلفات اقتداء بكتاب الله - عز وجل - وكذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يكتبها في أول رسائله حينما يكتب إلى الأمراء والرؤساء وإلى من في أقطار الأرض يدعوهم إلى الإسلام يبدأ كتابته " ببسم الله الرحمن الرحيم " .

وكان - صلى الله عليه وسلم - يفتتح أحاديثه وكلامه " ببسم الله الرحمن الرحيم " مما يدل على أن البداءة " ببسم الله الرحمن الرحيم " سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - كما أن سليمان - عليه السلام - لما كتب إلى بلقيس ملكة سبأ بدأ كتابه " ببسم الله الرحمن الرحيم " : قَالَتْ يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ينبغي البدء " ببسم الله الرحمن الرحيم " في كل أمر له أهمية وكل مؤلف له أهمية وله قيمة ، وكل رسالة .

وعلى هذا فالذين لا يبدءون مؤلفاتهم ورسائلهم " ببسم الله الرحمن الرحيم " هؤلاء تركوا السنة النبوية والاقتداء بكتاب الله - عز وجل - وربما بسبب ذلك أن كتبهم هذه ورسائلهم ليس فيها بركة وليس فيها فائدة ؛ لأنها إذا خلت من " بسم الله الرحمن الرحيم " فإنها منزوعة الفائدة .

لماذا تركوا " بسم الله الرحمن الرحيم " ؟ إنما تركوها لأنها سُنة ، وهم ينفرون من السنة ، أو يقلدون من ينفر من السنة ، فينبغي التنبه لمثل هذا .

فمعنى " بسم الله الرحمن الرحيم " : الاستعانة باسم الله .

فقوله : بسم الله : جار ومجرور متعلق بمحذوف ، تقديره : أستعين بسم الله الرحمن الرحيم ، أو أبتدئ ببسم الله الرحمن الرحيم تبركا بها واستعانة بالله - عز وجل - .

فهي مطلع عظيم للكلام وللكتب والرسائل ، فالإنسان يستعين بالله في بدايتها ويتبرك باسمه سبحانه وتعالى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 2 ] قوله : اعلم : كلمة تشير إلى الاهتمام بالموضوع فإذا قال اعلم : فمعناه أن الأمر الذي سيلقيه عليك أمر مهم ، فهذه الكلمة تدل على أهمية الموضوع التي يبدأ بها فيه .

ومعنى اعلم : فعل أمر من العلم ، أي تعلم ، والعلم : هو إدراك الشيء على ما هو عليه في الواقع أو تصور الشيء على طبق الواقع .

وإدراك الشيء على خلاف ما هو عليه في الواقع أو تصور الشيء على خلاف الواقع فهو الجهل وهو ضد العلم .

قوله : رحمك الله : هذا دعاء لطالب العلم ، فالشيخ يدعو لطلبة العلم بأن يرحمهم الله ، وأن يلقي عليهم رحمته - سبحانه وتعالى - فهذا فيه التلطف من المعلم بالمتعلم ، وأنه يبدأ بالكلام الطيب والدعاء الصالح حتى يؤثر ذلك فيه ، ويقبل على معلمه .

أما إذا بدأ المعلم بالكلام القاسي والكلام غير المناسب فإن هذا يُنفره ، فالواجب على المعلم وعلى من يدعو إلى الله ، وعلى من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر التلطف بمن يخاطبه بالدعاء والثناء عليه والكلام اللين فإن هذا أدعى للقبول .

أما المعاند والمكابر فهذا له خطاب آخر قال الله سبحانه : وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ .

فالذين ظلموا من أهل الكتاب وعاندوا وكابروا هؤلاء لا يخاطبون بالتي هي أحسن بل يخاطبون بما يردعهم ، قال تعالى : يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ، المنافقون لا يجاهدون بالسلاح ، وإنما يجاهدون بالحجة والكلام والرد عليهم بالغلظة ردعا لهم وتنفيرا للناس عنهم ، وقال تعالى فيهم : وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا ، هؤلاء لهم خطاب خاص ؛ لأنهم أهل عناد ومكابرة ولا يريدون الحق بل يريدون تضليل الناس فهؤلاء يخاطبون بما يليق بهم .

أما الطالب المسترشد فهذا يخاطب بالرفق والرحمة واللطف ؛ لأنه يريد الحق ويريد العلم والفائدة .

قوله : اعلم رحمك الله : دعاء لك بالرحمة ، فإذا رحمك الله فإنك تكون سعيدا بها في الدنيا والآخرة . إذا دخلت في رحمة الله ، وهذا دعاء ومن عالم جليل ورجل صالح يرجى له القبول إن شاء الله .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 3 ] قوله : يجب : الواجب : هو ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه ، والمستحب : هو ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ، والمباح : لا ثواب في فعله ولا عقاب في تركه .

فقوله : يجب : يعني أن هذا الأمر ليس من المستحب ، ولا من المباح بل هو من الواجب العيني .

فإذا تركنا تعلم هذه المسائل فإننا نأثم لأن هذا شأن الواجب ، لم يقل يستحب لنا أو يستحسن لنا بل قال يجب علينا وجوبا ، والوجوب معناه الحتم ، من تركه يأثم ، ولأن العلم لا يحصل عليه إلا بالتعلم ، والتعلم يحتاج إلى عناية وجهد ووقت ، ويحتاج إلى فهم وإلى حضور قلب ، هذا هو التعلم .

قوله : أربع مسائل : يعني مباحث ، سميت مسائل لأنها يجب أن يُسأل عنها وأن يُعنى بها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 4 ] قوله : العلم : المراد بالعلم هنا هو العلم الشرعي ؛ لأنه هو الذي يجب تعلمه ، وهذه المسائل يجب تعلمها على كل مسلم من ذكر أو أنثى أو حر أو عبد أو غني أو فقير أو ملك أو صعلوك ، كل مسلم يجب عليه أن يتعلم هذه المسائل الأربع .

وهذا ما يسميه العلماء بالواجب العيني ، وهو الذي يجب على كل أحد من المسلمين ، فالصلوات الخمس على الرجال والنساء ، وصلاة الجماعة في المساجد على الرجال هذا واجب على كل فرد من المسلمين أن يتعلمها ؛ ولذلك قال : يجب علينا ، ولم يقل : يجب على بعضنا ، وإنما قال : يجب علينا ، يعني معشر المسلمين ، فهذا من العلم الذي يجب تعلمه على الأعيان ؛ لأن العلم على قسمين :

الأول العلم : ما يجب تعلمه على الأعيان ، فلا يعذر أحد بجهله وهو ما لا يستقيم الدين إلا به ، مثل أركان الإسلام الخمسة التي هي : الشهادتان ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج بيت الله الحرام ، لا يجوز لمسلم أن يجهلها بل لا بد أن يتعلمها .

لأن تعلم معنى الشهادتين إنما هو تعلم العقيدة ، يتعلم المسلم العقيدة من أجل العمل بها ، ويتعلم ما يضادها من أجل أن يتجنبه ، هذا مضمون الشهادتين ، كذلك يتعلم أركان الصلاة وشروط الصلاة ، وواجبات الصلاة ، وسنن الصلاة ، يتعلم بالتفصيل هذه الأمور ، ليس مجرد أنه يصلي وهو لا يعرف أحكام الصلاة . كيف يعمل الإنسان عملا وهو لا يعلم هذا العمل الذي يؤديه ؟ كيف يؤدي الصلاة وهو جاهل بأحكامها ؟ فلا بد أن يتعلم أحكام الصلاة ، ومبطلات الصلاة ، لا بد من تعلم هذا .

كذلك يتعلم أحكام الزكاة ، ويتعلم أحكام الصيام ، ويتعلم أحكام الحج ، فإذا أراد أن يحج وَجَبَ عليه تعلم أحكام الحج وأحكام العمرة ، من أجل أن يؤدي هذه العبادات على الوجه المشروع .

وهذا القسم لا يعذر أحد بجهله ، وهو ما يسمى بالواجب العيني على كل مسلم .

القسم الثاني من أقسام العلم : فهو ما زاد عن ذلك من الأحكام الشرعية التي تحتاجها الأمة بمجموعها وقد لا يحتاجه كل أحد بعينه مثل أحكام البيع وأحكام المعاملات ، وأحكام الأوقاف والمواريث والوصايا ، وأحكام الأنكحة ، وأحكام الجنايات ، هذه لا بد منها للأمة ، لكن لا يجب على كل فرد من الأمة أن يتعلمها بل إذا تعلمها من يحصل به المقصود من العلماء كفى هذا ؛ ليقوموا بحاجة المسلمين من قضاء وإفتاء وتعليم وغير ذلك ، هذا يسمى واجب الكفاية الذي إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين ، وإذا تركه الجميع أثموا جميعا .

لا بد للأمة من أناس يتعلمون هذا القسم لأنهم بحاجة إليه ؛ لكن ما يقال لكل واحد : يجب عليك أن تتفقه في هذه الأبواب ؛ لأنه قد لا يتأتى هذا لكل أحد ، وإنما يختص هذا بأهل القدرة وأهل الاستطاعة من الأمة ، ولأنه إذا تعلم هذا بعضُ الأمة قام بالواجب ، بخلاف القسم الأول فكل واحد مسؤول عنه في نفسه ، لأنه لا يمكن أن يعمل هذه الأعمال إلا عن علم ، ولهذا قال الشيخ : يجب علينا ، ولم يقل : يجب على المسلمين ، أو يجب على بعضهم ، بل قال : يجب علينا ، أي على كل واحد منا وجوبا عينيا .

ولنعلم أيضا قبل الدخول في المسائل أن المراد بالعلم الذي يجب على الأمة إما وجوبا عينيا أو كفائيا أنه العلم الشرعي الذي جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

أما العلم الدنيوي كعلم الصناعات والحِرَف والحساب والرياضيات والهندسة ، فهذا العلم مباح يباح تعلمه وقد يجب إذا احتاجت الأمة إليه ، يجب على من يستطيع لكن ليس هو العلم المقصود في القرآن والسنة والذي أثنى الله تعالى على أهله ومدحهم والذي قال فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - : العلماء ورثة الأنبياء [أخرجه البخاري تعليقا في كتاب العلم ، باب : العلم قبل القول والعمل، بأثر الحديث ( 67 ) ، وأبو داود ( 3641 ) ، وابن ماجه ( 223 ) ، والترمذي ( 2682 ) من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه .] المراد العلم الشرعي .

وأما العلم الدنيوي فمن جهله فلا إثم عليه ، ومن تعلمه فهو مباح له ، وإذا نفع به الأمة فهو مأجور عليه ومثاب عليه ، ولو مات الإنسان وهو يجهل هذا العلم لم يؤاخذ عليه يوم القيامة لكن من مات وهو يجهل العلم الشرعي خصوصا العلم الضروري فإنه يسأل عنه يوم القيامة ، لِمَ لَمْ تتعلم ؟ لماذا لَمْ تسأل ؟ الذي يقول إذا وضع في قبره : ربي الله والإسلام ديني ونبيي محمد - صلى الله عليه وسلم - هذا ينجو ، يقال له : من أين حصَّلت هذا ؟ يقول : قرأت كتاب الله وتعلمته .

أما الذي أعرض عن ذلك فإنه إذا سئل في قبره فإنه يقول : هاه هاه لا أدري ، سمعت الناس يقولون شيئا فقلته ، فهذا يؤجج عليه قبره نارا - والعياذ بالله - ويضيق عليه فيه حتى تختلف أضلاعه ، ويصبح في حفرة من حفر النار ؛ لأنه ما درى ولا تلا فيقال له : لا دريت ولا تليت [ أو لا تلوت ] [أخرجه البخاري مختصرا من حديث أنس ( 1338 ) ، وأخرجه مسلم مختصرا أيضا من حديث أنس رضي الله عنه ( 2870 ) ، وأخرجه أبو داود من حديث البراء بن عا** - رضي الله عنه - الطويل ( 4753 ) .] فهو لم يتعلم ولم يَقْتَدِ بأهل العلم ، وإنما هو ضائع في حياته ، فهذا الذي يؤول إلى الشقاء والعياذ بالله .

فقوله : العلم : هذا هو العلم الشرعي المطلوب منا جماعة وأفرادا ، وهو معرفة الله بأسمائه وصفاته ، ومعرفة حقه علينا وهو عبادته وحده لا شريك له ، فأولُ ما يجب على العبد هو معرفةُ ربه - عز وجل - وكيف يعبده .

يتبع ان شاء الله تعالى (عندما ينتهي الإخوة من قراءة وفهم ماشرح يشيرون الي لكي أضيف شرح مابقي)شكرا


عدل سابقا من قبل عبد الرحمان في الإثنين يناير 03, 2011 1:22 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:10 pm

الذي يريد أن يستمع إلى شرح الشيخ فهذا هو الرابط الخاص به يحمل ويستمع لفضيلة الشيخ
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=2523
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:27 pm

ملاحظة:ذكر الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله في تعريف الواجب بأنه هو مايثاب فاعله ويعاقب تاركه
ذكر الشيخ العثيمين رحمه الله في شرح الأصول من علم الأصول (أصول الفقه) بأن الأصح والله تعالى أعلم أن تعريف الواجب هو (كما ذكر هذا الشيخ الأخير) هو مايثاب فاعله ويستحق تاركه العقاب
فالذي يترك الواجب يستحق العقاب لكن لا نجزم ونقول أنه يعاقب لأن الله تعالى قد يغفر له يوم القيام ومن يدري (يغفر لمن يشاء)فنقول والله تعالى أعلى وأعلم يستحق العقاب ولا نقول يعاقب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 10:45 am

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 3:36 pm

تكملت الشرح
وهو معرفة الله، ومعرفة نبيه(5)
(5)قوله: وهو معرفة الله: كيف يعرف العبد ربه؟ يعرفه بآياته ومخلوقاته فمن آياته الليل والنهار، ومن مخلوقاته الشمس والقمر،كما يأتي بيان هذا إن شاء الله.
يعرف الله بآياته الكونية وآياته القرآنية.إذا قرأ القرآن،عرف الله_سبحانه وتعالى_أنه هو الذي خلق السماوات والأرض، وأنه هو الذي سخر ما في السماوات والأرض ، وأنه هو الذي يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ، وأنه الرحمان الرحيم.
فالقرآن يعرف بالله _عزوجل_ وأنه هو الذي أنعم علينا بجميع النعم ، وأنه هو الذي خلقنا ورزقنا ، فإذا قرأت القرآن عرفت ربك_سبحانه وتعالى_ بأسمائه وصفاته وأفعاله.
وإذا نظرت في الكون عرفت ربك _سبحانه وتعالى _ أنه هو الذي خلق هذا الخلق ، وسخر هذا الكون وأجراه بحكمته وعلمه _سبحانه وتعالى_ هذا هو العلم بالله عزوجل_
قوله: ومعرفة نبيه: هو محمد_ صلى الله عليه وسلم_ لأنه هو المبلغ عن الله _عزوجل_ في تبليغ الرسالة ، لا بد أن تعرفه ، تعرفه من هو؟ وتعرف نسبه وتعرف بلده ، وتعرف ماجاء به _صلى الله عليه وسلم_ تعرف كيف بدأه الوحي؟ وكيف قام بالدعوة إلى الله عزوجل في مكة والمدينة ، تعرف سيرة الرسول _صلى الله عليه وسلم- ولو باختصار.
الرسول _صلى الله عليه وسلم_ هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن مناف إلى آخر النسب النبوي الذي ينتهي إلى ابراهيم عليه الصلاة والسلام ،وتعرف كيف عاش قبل البعثة ، وكيف جاء الوحي من الله عزوجل وماذا عمل _عليه الصلاة والسلام_ بعد بعثته ، تعرف ذلك بدراسة سيرته_ صلى الله عليه وسلم_ ولا يليق بالمسلم أن يجهل الرسول_ صلى الله عليه وسلم_ كيف تتبع شخصا وأنت لاتعرفه؟! هذا غير معقول.
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 3:52 pm

ومعرفة دين الإسلام (6)
(6) قوله: معرفة دين الإسلام: الذي هو دين هذا الرسول_صلى الله عليه وسلم _ بل هو دين الله عزوجل الذي أمر به عباده ، والذي أمرك بالتباعه وأنت مطالب به لا بد أن تعرف هذا الدين والإسلام هو دين جميع الرسل ، كل الرسل دينهم الإسلام بالمعنى العام ، فكل من اتبع رسولا من الرسل فهو مسلم لله عزوجل منقاد له ، موحد له ، هذا الإسلام بمعناه العام ، إنه دين الرسل جميعا ، فالإسلام هو الإستسلام لله بالتوحيد والإنقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك وأهله.
أما الإسلام بمعناه الخاص فهو الذي بعث الله به نبيه محمدا_ صلى الله عليه وسلم_ لأنه بعد بعثة الرسول _صلى الله عليه وسلم_ لادين إلا دينه _عليه الصلاة والسلام_ والإسلام انحصر في اتباع _صلى الله عليه وسلم_ فلا يمكن لليهودي أن يقول : أنا مسلم ، أو النصراني يقول : أنا مسلم ، بعد بعثة النبي _صلى الله عليه وسلم_ وهو لايتبعه ، فالإسلام بعد بعثة النبي هو اتباعه _صلى الله عليه وسلم _ قال الله تعالى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) _من سورة آل عمران الأية :31_ هذا هو الإسلام بمعناه العام وبمعناه الخاص


عدل سابقا من قبل عبد الرحمان في الإثنين يناير 03, 2011 3:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 4:04 pm

بالأدلة (7)
(7) قوله: بالأدلة: لابالتقليد وإنما بالأدلة من القرآن ومن السنة هذا هو العلم.
قال ابن القيم في الكافية الشافية:
العلم قال الله قال رسوله *** مالعلم نصبك للخلاف سفاهة
العلم هو علم كتاب الله والسنة ، أما أقوال العلماء فهي تشرح وتوضح فقط كلام الله وكلام رسوله _صلى الله عليه وسلم_ وقد يكون فيها أو في بعضها خطأ ، والأدلة ليست كلام العلماء إنما الأدلة هي الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ، وأما كلام العلماء فهو شارح وموضح ومبين لذلك لا أنه دليل في نفسه.
هذه هي المسألة الأولى وهي الأساس ، بدأ بها الشيخ _رحمه الله _ لأنها هي الأساس وإنما يبدأ بالعقيدة وبالأساس بالتعلم والتعليم والدعوة إلى الله عزوجل يبدأ بالعقيدة لأنها هي الأصل وهي الأساس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء يناير 05, 2011 11:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ننتظر مساهماتكم Rolling Eyes Rolling Eyes Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالجمعة يناير 14, 2011 8:18 pm

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 12:59 pm

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2011 6:40 am

السلام عليكم اخي عبد الرحمن
لايمكننا وضع روابط منتديات اخرى اخي
تم حذف الرابط
وجزاك الله خيرا على جهودك
متن الأصول الثلاثة 646108
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2011 12:34 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وخيرا جزاكم

آسف ما كنت أعرف بأن وضع الروابط لبعض المنتديات الأخرى ممنوع أعتذر
أردت فقط نشر العلم النافع ومن طبيعتي عندما أجد علما نافعا في أي موقع أو منتدى أنقله ولا أتعصب والحمد لله لأي منتدى أو موقع بعينه وإنما حيث كان العلم نافع كنا بجابه إن شاء الله ونقلناه سواء نقلت من هذا المنتدى الجميل إلى منتدى آخر أم من منتديات إسلامية سلفية أخرى إلى هذا المنتدى



وإذا كان فيه بعض الأخطاء العلمية أو مخالفة للشرع مما نقلته فنبهوني عليه فإنما أنا بشر أصيب وأخطئ و خطئي أكثر من صوابي ، بارك الله فيكم إذا كان فيه خطأ مما نقلته في هذا الموضوع أو في مواضيعي التي أطرحها فنبهوني عليها وجزاكم الله خير
أما إن كان ما نقلته صوابا فلماذا نمنع نشر الخير فهو صواب وموافق للشرع لماذا نمنعه؟!
وإذا كتمنا علما نافعا وامتنعنا عن نشره دون سبب واجتهدنا في منع من ينشره فهذا والله محذور كبير وقد نتعرض للعن الله والعياذ بالله
قال الله تعالى{ إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } (البقرة:

159)


عدل سابقا من قبل عبد الرحمان في الأربعاء أبريل 06, 2011 1:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2011 12:38 pm

جزاكم الله الفردوس ووفقكم وجعلها الله في ميزانك كالجبال واسقاك من نهر الكوثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2011 1:01 pm

آمين وإياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

متن الأصول الثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متن الأصول الثلاثة   متن الأصول الثلاثة Icon_minitimeالجمعة أبريل 15, 2011 9:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنا شرح قيم جدا ومختصر لأصول الثلاثة للشيخ هيثم سرحان حفظه الله
لمن أراد أن يطلب العلم يدخل هنا ويستمع لشرح الشيخ

http://www.haythamsarhan.com/sharh_alasool_althalathah.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متن الأصول الثلاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إجابة بعض الأسئلة والإشكالات الواردة في شرح العثيمين –رحمه الله- لثلاثة الأصول وأدلتها
» أعرف أعدائك الثلاثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة) :: اسلاميات :: فرع العقيدة-
انتقل الى: