منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)

نسمات الجنة منتدى إسلامى
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» اذكار الصباح
أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2014 6:23 am من طرف السلطانة رورو

» تفضل واختبر حفظك للقرآن
أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالأحد مارس 23, 2014 7:18 am من طرف عبد الرحمان

» تسجيل حضور للجميع (( للتواصل اليومي ))
أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 7:12 am من طرف عبد الرحمان

» هذا بيان للناس (للشيخ أزهر سنيقرة)
أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 6:45 am من طرف عبد الرحمان

» طريقة سهلة لتعليم التجويد (( بالصور))
أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 9:37 pm من طرف fatmaosman

» دموع تبوح بها الصخور
أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالأحد سبتمبر 15, 2013 4:09 pm من طرف ميساء

» تنبيه هامة جدا يا اخوتي
أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:53 am من طرف همس الورود

» التكبير لسجود التلاوة
أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 8:48 pm من طرف عبد الرحمان

» شرف الانتساب لمذهب السلف محاضرة الشيخ فركوس التي ألقاها في بلعباس
أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 8:33 pm من طرف عبد الرحمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
منتدى

نسمات الجنة الدعوه الى الله

التبادل الاعلاني









 

 أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية   أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 2:22 pm

أجوبة فضيلة الشيخ
ربيع بن هادي المدخلي السلفية
على أسئلة أبي رواحة المنهجية

أعدَّها وقدَّمها وفرَّغ مادتها ووثّق نصوصها
أبو رواحة عبد الله بن عيسى بن أبكر الموري اليماني
وفقه الله لما يحبه ويرضاه

بسم الله الرحمن الرحيمتمهيد:


الحمد لله القائل: ]وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ[.
والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد القائل: <إِنَّهُ
مَنْ يَعِشْ مِنكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ
بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ المَهْدِيِّينَ مِنْ
بَعْدِي، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتُ
الأُمُورِ..
> الحديث.

أمّا بعد:
فإنّي لَمّا كنت في حقبة من الزمن معايِشًا بعض الفئات غير المنضبطة
بالشريعة فقد كنت أجد عندهم بعض الشُّبه مِمّا لا أجد له في ذاكرتي كلامًا
مقنِعًا في ردّها.

فحينئذ أقوم بتدوين تلك المسائل الدعوية المشكلة لعرضها على العلماء.
هذا، وإنّه من توفيق الله لي أنّي ما عنَّت لي شبهة قطّ تؤثِّر على توجُّهي الصحيح إلاّ وأُرْجعها إلى أهل العلم عملاً بقوله تعالى: ]وَإِذَا
جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ
رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ
الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ
[ ]النساء/83[ فأجد ما يروي الغُلّة ويشفي العِلّة ولله الحمد والمنّة.

الأمر الذي أدعو لأن يَسلُكه كلّ أخ سلفي يرجو الله والدار الآخرة من أبناء هذه الدعوة المباركة.
لذلك
ففي شهر رمضان من عام عشرين وأربعمائة وألف من الهجرة النبوية جمعت بعض
المسائل الدعوية مما تعجّ بها الساحة، ويحتاج فيها عموم المسلمين إلى كلام
عالم يَقِظٍ ذي دراية واسعة على مستوى الأحداث والمستجدات، خبير بهذه
الموروثات الدخيلة، والشُّبه الخطّافة التي ينفثها أهل الأهواء أعداء
السنن، ثمّ صغت تلك المسائل صياغة أدبية زيادةً في التشويق وحُسْن العَرْض.

وقمتُ بإلقائها على صاحب الفضيلة شيخنا العلاّمة الدكتور ربيع بن هادي المدخلي ـ حفظه الله وكفاه، ومِن كلّ بلاء عافاه ـ،
رئيس قسم السنّة بالجامعة الإسلامية سابقًا والذي أجاب على تلك المسائل
وجلَّى تلك الشُّبه وبيَّن زيفها بالحجّة والبرهان في قالب من النصح لشباب
الأمّة والشفقة عليهم من أن يكونوا فريسة لهذه الطوائف المسعورة التي
تتربّص بهم تربُّص الذئاب بزرائب الغنم.

وذلك أنّ شيخنا ربيعًا حفظه الله هو ذلك العالم المزكَّى من كبار علماء عصره في علمه وعقيدته ومنهجه.
لهذا
فإنّ له آثارًا علميةً مفيدة وتوجيهاتٍ دعوية سديدة. فهو ذلك العالم
الحريص على نشر الحقّ والسنّة، المشفِق على شباب الأمّة من أن تتخطّفهم
الأهواء، الخبير بتلاعب أهل البدع، المفنِّد لشُبههم، الناقد لزيفهم،
الواقف في وجوه المبطلين بصنوفهم.

$ وإلاّ فبالله عليك أخي المنصِف: مَن الذي ردّ على محمود ابن محمّد الحدّاد وبيَّن غلوَّه وانحرافه عن الشريعة؟!.
$ ومَن الذي أبان زيف منهج محمّد بن سرور وقارع أتباعه بالحجّة والبرهان؟!
$ ومَن الذي أظهر تلاعب عدنان عرعور بالشريعة وَرَوَغَانِه الماكر؟!
$ ومَن الذي بيَّن ضلال المغراوي وَتُرَاثِيَتِه المتهالكة؟!
$ ومَن الذي كشف طعون عبد اللطيف باشميل الخفية في أهل العلم وتربُّصه بكبار العلماء الدوائر؟!
$ ومَن الذي نكل بالملليباري ووضَّح عبثه بالشريعة؟!
$ ومَن الذي تصدّى لعدوان أبي الحسن المصري وردّ هجمته الشرسة على الدعوة السلفية؟
$ ومَن الذي ردّ على فالح الحربي وأظهر تجاوزاته وأحكامه الجائرة في نقد الآخرين؟!
والجواب: إنّه ذلك العالم المجاهد الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ـ حفظه الله ـ
الذي نذر حياته ووقته وصحّته وجعلها وقفًا للعلم بالشريعة وبيان حال
المبطِلين، في حين أنَّك تجده أخي القارئ ذلك الأب الرحيم بالمخالفين قبل
الموافقين له، فهو أرحم بهم من آبائهم لأنّه يبيِّن لهم أخطاءهم حتى
يجتنبوها فلا يَغترُّ بهم غيرهم فكان الأمر كما قال الأول:

وأنت ربيع يُنْعِشُ الناسَ سَيْبُه




وسيف أُعِيْرَتْه المنيةُ قاطع





وأقول:
إنّي على يقين من أنّ الشيخ حفظه الله لا يحبّ المدح ولا يشجِّع عليه
ولكنّها الحقيقة التي لابدّ من ذكرها طوعًا أو كرهًا، لما له من المآثر
المحمودة والجهود المباركة في حقل العلم والدعوة.

وأقول لكلّ مَن أنكر تلك الجهود وحاول أن يغطِّي بكفِّه نور الشمس:

لا تُنكِروا لربيعَ فَضْلَ نِعْمَتِه




لا يشكر الله مَن لا يشكر الناسا





فأسأل الله أن يبارك في عمر شيخنا ويمتِّع المسلمين بطول بقائه ويختم له بالحسنى إنّه سميع مجيب.
وعودًا
على ذي بدء: فقد مرَّ على تسجيل هذا المجلس المبارك السابق ذكْره قرابة
ستّ سنوات، فلمّا استمعتُ لذلك الشريط وجدت أنّه غزير المادة، عظيم
الفائدة، في حين أنّ الأمّة في مسيس الحاجة لما فيه من النصائح الغالية
والتوجيهات السامية.

وخاصّة
إذا علمنا حديثًا عمّا تبثُّه القنوات الفضائية، وتتناقله وسائل الإعلام
من الدعوة إلى التنصير، وإلغاء ماهية الإسلام، والتخلّي عن مسلَّماته في
خِضَمِّ الدعوة إلى توحيد الأديان.

فكان
كلّ ذلك دافعًا لي في أن أقوم بتفريع مادة هذا الشريط في رسالة مقروءة
والتعليق عليها بما يقتضيه المقام، وعرضها على الشيخ حفظه الله ليأذن في
نشرها فحصل المقصود ولله الحمد والمنّة.

واللهَ أسأل أن يبارك في جهود شيخنا وأن يجعل عملي خالصًا لوجهه الكريم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين،،،
وكتبه أبو رواحة: عبد الله بن عيسى بن أبكر الموري
ليلة الأحد 23/7/1426

بمحل إقامته بجدة- المملكة العربية السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية   أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 2:31 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أمّا بعد:
فهذه بعض الأسئلة التي نقدِّمها إلى شيخنا الفاضل أبي محمّد ربيع بن هادي
المدخلي حفظه الله تعالى وهذه الأسئلة وافقَت ليلة الخميس الرابع عشر من
شهر رمضان لعام 1420ﻫ:
الأسئلة:

السؤال الأول:

في نظركم أيّ الطوائف الإسلامية المبثوثة في الساحة أكثر خطرًا على الإسلام وأهله، ومجانبةً للمنهج السلفي؟


الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمّا بعد: فالبدع شرٌّ كما وصفها رسول الله r في كثير من خطبه، فكانت كلّ خطبه أو جُلّها لا تخلو من تحذير من البدع وذمّ لها، وبيان أنّها شرّ الأمور.
<ثُمَّ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ خَيْرَ الكَلاَمِ كَلاَمُ اللهِ وَخَيْرَ الهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ r وَشَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا ـ هنا الشاهد ـ وَشَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ، وَكُلَّ ضَلاَلَةٍ فِي النَّارِ> الحديث في مسلم([1]) دون زيادة <وَكُلَّ ضَلاَلَةٍ فِي النَّارِ> فإنّها في غير مسلم وهي صحيحة ثابتة([2]).
فالشاهد:
أنّ البدع كلّها شرّ، والله تبارك وتعالى يقول: ]أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللهُ[([3])؟! فالبدعة تشريع في دين الله، واعتبار المشرِّعين مشاركين لله في التشريع ـ والعياذ بالله ـ فيكونون شركاء.
حقّ
التشريع ليس إلاّ لله فهو الذي يُشرِّع العقائد والمناهج والعبادات
والحلال والحرام، هذا من حقِّه وحده، والرسول عليه الصلاة والسلام إنّما هو
مبلِّغ ويقول:
<أَمَّا بَعْدُ: فَإِنِّي لاَ أُحِلُّ حَرَامًا وَلاَ أُحَرِّمُ حَلاَلاً>(
[4]). عليه الصلاة والسلام إنّما هو مبلِّغ ]إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ البَلاَغُ[([5]) فالذي يخترع بدعًا جعل نفسه شريكًا لله تبارك وتعالى في هذا الحقّ العظيم.
فيجب أن لا نحصر ـ كما يحصر السفهاء الآن من السياسيين ـ
تحريم التشريع فقط في مجال السياسة، وتُوجَّه الأنظار إلى مصارعة الحكام،
مع أنّ رؤوس أهل الضلال ومخترعي البدع في دين الله أشدّ ظلمًا، وأشدّ
فجورًا وأشدّ خطورة من الحكام الفاسدين الذين يتلّقون التشريعات من اليهود
والنصارى وغيرهم.

لأنّ
هذا الفاجر وهو فاجر يقول لك هذه القوانين أخذتها من الغرب من أوربا
وأمريكا، وما يقول لك: نزلَت من السماء، لكنّ هذا المبتدع الخطير يقول لك:
هذا دين الله هذا شرع الله وفي نفس الوقت الذي شرعه الله من التوحيد ومن
سنن الهدى يحاربه، يحارب تشريع الله الحقّ وينفِّر منه ويدعو إلى بِدَعِهِ
على أنّها من دين الله.

ومِمّا
قلنا غير مرّة فيما كتبناه وفي جلساتنا: إنّ الله تبارك وتعالى ما أنزل في
القرآن: عليكم بكسرى عليكم بقيصر، ثُورُوا على فلان، ثُورُوا على النجاشي،
ما فيه (مثل) هذا في القرآن، إنّما في القرآن:
]اتَّخَذُوا
أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِن دُونِ اللهِ وَالمَسِيحَ
ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لاَ
إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ
[(
[6]).
وأهان اليهود وأهانهم وأهانهم وهم ليس فيهم حكام وليست لهم دولة لماذا؟ لأنّهم بدَّلوا دين الله وحرَّفوا دين الله.
فرؤوس
الضلال من أهل البدع من جهمية، ومعتزلة، وخوارج، وصوفية، وأهل الحلول وأهل
وحدة الوجود، هؤلاء أمرهم خطير على الإسلام والمسلمين.

كذلك
الأحزاب السياسية الناشئة الآن التي ورثت الكثير من هذه الموروثات الضالّة
من العقائد الفاسدة، والانحرافات في شتّى الأبواب ورثوها وأضافوا إليها
بدعًا جديدة من الغرب ومن الشرق، فأضافوا الديمقراطية، وأضافوا الاشتراكية،
وأضافوا التمثيل والأناشيد، وأمورًا خطيرة لا يحصيها إلاّ الله تبارك
وتعالى.

أضافوها
إلى تلك البدع التي قاومها أهل السنّة بكتاب الله وبسنّة رسول الله، وقال
فيها أفاضل أئمّتهم: أهل البدع والوضّاعون أشدّ ضررًا من الأعداء الخارجيين
من اليهود والنصارى والمجوس والوثنيين وغيرهم، وأشدّ ضررًا على الإسلام من
الوثنيين، لأنّ العدو يحاصر البيت من الخارج، وهذا يخرِّب في البيت من
الداخل، المبتدع يخرِّب البيت من الداخل، ثمّ يفتح الباب للعدو ويقول له:
ادخل.

هكذا ضربوا مثلاً لأهل البدع لبيان شرّهم وخطورتهم([7]).
وأنا
في نظري: أنّ أخطر أهل البدع الآن على المنهج السلفي وأهله جماعتان جماعة
التبليغ وجماعة الإخوان بفصائلها، وشرّهم مستفحل أكثر من أهل البدع جميعًا،
فلا تترك فتنتهم بيتًا إلاّ دخلته.

لأنّ
أهل البدع من خوارج وروافض ومعتزلة كانوا منطوين على أنفسهم منعزلين
مقموعين لا يدخلون مساجد أهل السنّة فيستولون عليها، ولا ينصِّبون أنفسهم
أئمّة وخطباء فيها، ولا يدخلون في مدارسهم، ولا يتسلّلون إلى بيوت
المسلمين: إلى نسائهم وصبيانهم.

أمّا
هؤلاء ما تركوا موقعًا إلاّ وتسلّلوا فيه وتسلّلوا إلى الابن وإلى المرأة
وإلى البنت وإلى البيت وإلى المسجد وإلى كلّ موقع من مواقع المسلمين من
مواقع أهل السنّة.

فلاشك
أنّ خطرهم شديد جدًّا في الوقت الذي ميَّعوا فيه الإسلام، ميَّعوا فيه
العقائد وحطُّوا من شأنها، لا بالكلام ولكن بالعمل، فتراهم يحاربون مَن
يدعو إلى العقيدة ويسخرون منه، ومَن يدعو إلى الكتاب والسنّة ويسخرون منه
ويحاربونه(
[8]).
ويحبّون أهل البدع ويوالونهم ويضعون أصولاً([9]) ـ كما قلنا ـ لم يهتد إليها الشيطان منذ فجر تاريخ البشرية إلى يومنا هذا([10]). ولم تهتد إلى هذه الأصول كلّ فرق الضلال من الخوارج والمعتزلة والمرجئة الخ.
واخترعوا
هذه الأصول تمويهًا وكذبًا على القرآن والسنّة وبترًا وخيانة في كلام
العلماء، وأخرجوا كتبًا تنادي بمنهج الموازنات، لماذا؟ لحماية البدع وأهلها
وكتبها ومناهجها، وللحطّ من أهل السنّة والجماعة اخترعوا (فقه الواقع)
لإسقاط المنهج السلفي وعلمائه
>(
[11]).
والتهم السياسية التي أخذوها من البعثيين، من العلمانيين من الشيوعيين، من الماسونية ومن غيرهم.
فلا يتحرّك إنسان للدعوة السلفية إلاّ قالوا عليه: جاسوس.
بالأفكار هذه غرسوا في أذهان شبابهم أنّ هذا الجاسوس أحقر من اليهود والنصارى والشيوعيين.
وكلّ بلاء فيهم يَقذِفون به الأبرياء، فخطرهم شديد على الإسلام والمسلمين من جهات متعدّدة.
نسأل
الله أن يهديهم أو يكفّ بأسهم عن الإسلام والمسلمين فإنّ أفاعيلهم هذه
كلّها ينسبونها إلى الإسلام وكثير من فصائلهم ينسبونها إلى المنهج السلفي
ظلمًا وزورًا وكذبًا.

فنسأل
الله العافية، ونسأل الله أن يُبصِّر شباب الأمّة ليعرفوا دين الله الحقّ،
ويعرفوا مَن يدعو إلى هذا الحقّ ويذبّ عنه، وهم ولله الحمد موجودون
وكثيرون في الشام، في اليمن، في الشرق في الغرب، نسأل الله أن يُعلي بهم
راية السنّة، وأن يقمع بهم أهل الباطل، وأن يحقّق في الموجود منهم ناصري
الحقّ قول الرسول الله
r: <لاَ
تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الحَقِّ ظَاهِرِينَ لاَ
يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ وَلاَ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ
أَمْرُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ
>(
[12]).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية   أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 2:36 pm

السؤال الثاني:

شيخنا الفاضل:
لماذا اخترتم منهج الجرح والتعديل طريقًا مع أنّه في نظر كثير من الدعاة
والمصلحين يَعدُّونه سببًا في تفكّك الأمّة وسبيلاً إلى بغض مَن ينحو هذا
المنحى، محتَجِّين بأنّ زمن الجرح والتعديل قد انتهى مع زمن الرواية؟



الجواب:
أنا
لم أختر منهج الجرح والتعديل، إنّما أنا ناقد، رأيتُ بدعًا كثيرة وضلالاتٍ
وطوامًّا تُلصَق بالإسلام، فبذلتُ جهدي، وفي حدود طاقتي، مع عجزي وضعفي
لنفي هذا الباطل عن الإسلام الذي أُلصق به ظلمًا وزورًا، لأنّ البدع
والضلالات والانحرافات من دعاة ينتمون إلى الإسلام لا سيما في عهد الغلوّ
والإطراء، يعني تُلصق بالإسلام وتُنسب إلى الإسلام فعملتُ هذا لنفي هذا
الباطل عن الإسلام.

سُمِّيَ جرحًا أو تعديلاً أو سُمِّيَ ما سُمِّي، أنا ما أجرِّح إنّما أنتقد كلامًا باطلاً، وأبيِّن منافاته للإسلام ـ بارك الله فيك ـ بالأدلّة والبراهين، ومخالفاته للعقائد، ومخالفاته للمنهج الإسلامي، أبيِّن هذه الأشياء التي تُعتبر فقهًا في باب العقيدة والمنهج ـ بارك الله فيكم ـ.
سَمَّى بعض الناس ذلك جرحًا وتعديلاً، طبعًا قد يدخل شيء من الجرح والتعديل خلال هذا النقد.
فأنا ما أُسمِّي نفسي مجرِّحًا معدِّلاً، إنّما أُسمّي نفسي ناقدًا، ناقدًا ضعيفًا مسكينًا، وما دخلتُ بحبوحة هذا النقد ـ بارك الله فيك ـ إلاّ لأنّ الناس انصرفوا إلى أشياء أخرى من جوانب الإسلام يخدمها الإسلام.
وهذا يُيَسَّر وكلّها خدمات تؤدّي إلى رفع راية الإسلام وإعلاء كلمة الله تبارك وتعالى.
هذا يَتّجه إلى باب النقد، وذاك يتجه إلى تصحيح الأحاديث ولا نلوم هذا ولا ذاك.
هذا من فروض الكفايات، إذا قام به البعض سقط الحرج عن الباقين، فهذا يقوم بالفرض في هذا الجانب ـ الفرض الكفائي ـ
وهذا يقوم بالفرض الكفائي في هذا الجانب، فهذا يؤلّف في العقيدة، وهذا
يؤلف في السنّة، يُصحِّح ويُضعِّف، ويَتفقَّه، والنتيجة كلّها يُكمِّل
بعضها بعضًا.

والقول بأنّ التبليغ والإخوان والجماعات هذه يُكمِّل بعضهم بعضًا([13]). هذه مغالطات وخطأ، خطأ ممن يُنسب إلى المنهج السلفي، ومغالطات من أهل الأهواء والضلال، فإنّ البدعة لا تُكمِّل الإسلام أبدًا.
فإذا
كان هذا جنَّد نفسه لرفع راية البدع ونصرتها والدعوة إليها، والآخر مثله،
والآخر مثله، فإنّ هذه لا نرى إلاّ أنّها هدم للإسلام، ولا تُكمِّل من
الإسلام شيئًا وإنّما تنقِّصه وتشوّهه(
[14]).
وقوله:
انتهى عهد الجرح والتعديل هذا كذب، ما انتهى منهج النقد إلى يوم القيامة،
ومنهج الجرح والتعديل لم ينته إلى يوم القيامة، ما دامت توجد البدع وتوجد
الشعارات الضالّة، ولها دعاة وأئمّة ضلال لم ينته إلى يوم القيامة، وإنّه
لمن الجهاد بل أفضل من الضرب بالسيوف(
[15]).
وعهد الرواية انتهى في القرن الثالث فلماذا ابن تيمية رفع راية النقد وراية الجرح والتعديل؟! وهكذا الذهبي وابن القيم وابن كثير وابن حجر وإلى آخره وإلى يوم القيامة.
ما
دام هناك صراع بين الحقّ والباطل، وبين الهدى والضلال وبين أهل الحقّ
والباطل وبين أهل الهدى والضلال، فلابدّ من سلِّ سيوف النقد والجرح
والتعديل على أهل الباطل. وهم أخطر من أهل الرواية، وأولى بالجرح من الرواة
الذين يخطئون شرعًا وعقلاً.

هؤلاء يخترعون بدعًا ويتعمّدون بثَّها في صفوف المسلمين باسم الإسلام.
وأمّا الرواة فالكذابون قليلون ومحصورون، والبقية أناس طيبون يخطئون فما سكتوا عنهم.
فإذا
كان قد انتهى عهد الرواية فعهد النقد لم ينته، نقد أهل البدع وتجريحهم،
وبيان ضلالهم وخطورتهم، وهذا مستمر إلى يوم القيامة وهو جهاد.


ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية   أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 2:38 pm

السؤال الثالث:

هل تنصحون بما يفعله بعض طلبة العلم في تجرّدهم لنقد كتب بعض علمائنا صحّة وضعفًا، كالنظرات في السلسلة والنظرات في صفة الصلاة؟


الجواب:
باب النقد للألباني ولأمثاله مفتوح ـ والله ـ،
ولا يغضب من ذلك لا الألباني ولا أمثاله من حملة السنّة، النقد المؤدَّب
الذي يحترم العلماء، وليس له هدف إلاّ بيان الحقّ، فهذا بدأ من عهد الصحابة
ولا ينتهي.

فقد انتقد الشافعي مالكًا، وانتقد أصحاب أبي حنيفة وانتقد أحمد ـ بارك الله فيك ـ كلّ هذه المذاهب واستمر هذا النقد إلى يومنا هذا في شتى العلوم.
فالنقد ـ يا إخوان ـ لا يجوز سدّ هذا الباب، لأنّنا نقول بسدّ باب الاجتهاد ـ بارك الله فيكم ـ.
ولا نعطي قداسة لأفكار أحد أبدًا كائنًا مَن كان. فالخطأ يُردّ من أيّ شخص كان، سلفيًّا <كان> أو غير سلفي.
ولكنّ
التعامل مع أهل الحقّ والسنّة الذين عرفنا إخلاصهم واجتهادهم ونصحهم لله
ولكتابه ورسوله ولأئمّة المسلمين وعامّتهم التعامل معهم غير التعامل مع أهل
البدع والضلال.

وارجعوا إلى كتاب الحافظ ابن رجب رحمه الله: <الفرق بين النصيحة والتعيير>.
إذ
تكلّم وبيَّن فقال: بيان الهدى وبيان الحقّ لابدّ منه وقد انتُقد سعيد بن
المسيب وابن عباس وطاووس وأصحاب ابن عباس وانتُقِدوا وانتُقِدوا، وما قال
أحد: إنّ هذا طعن، ما يقول بهذا إلاّ أهل الأهواء، فنحن إذا انتقدنا
الألباني ما نسلك مسلك أهل الأهواء فنقول: لا لا تنتقدوا الألباني، طيِّب
أخطاؤه تنتشر باسم الدين، وإلاّ أخطاء ابن باز، وإلاّ أخطاء ابن تيمية
وإلاّ أخطاء أيّ واحد(
[16]).
أيّ
خطأ يجب أن يبيّن للناس أنّ هذا خطأ، مهما عَلَت منزلة هذا الشخص الذي صدر
منه هذا الخطأ. لأنّنا كما قلنا غير مرّة بأنّ خطأه يُنسب إلى دين الله.

لكن نميِّز ـ كما قلت ـ بين أهل السنّة وأهل البدعة، وكما قال ابن حجر وقال غيره: <المبتدع يهان ولا كرامة>. يهان لأنّ قصده سيئ، المبتدع صاحب هوى كما قال الله تبارك وتعالى: ]هُوَ
الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ
أُمُّ الكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي
قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ
الفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ
اللهُ
[(
[17]).
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: <فَإِذَا رَأَيْتُمُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ سَمَّى اللهُ فَاحْذَرُوهُمْ>([18]).
فالله
سبحانه وتعالى وصفهم بأنهم يتقصَّدون الفتنة، يتّبعون المتشابه ويتركون
المحكَم الواضح البيِّن ويذهبون إلى المتشابه يتعلّقون به ويحتجّون به(
[19])،
ولا يسلكون مسالك أهل الهدى وأهل الحقّ من الصحابة والتابعين بإحالة
المتشابه إلى المحكَم، فيصير المتشابه محكَمًا بإعادته إلى المحكَم يصير
محكمًا.

وهؤلاء
يستغلّون المتشابه قصدًا واتباعًا للهوى ليضلّوا أنفسهم ويضلّوا الناس
فماذا يستحقّون؟ يستحقّون الإهانة والتشريد إلى درجة أنّ هذا الذي يتَّبِع
المتشابه إذا أصبح داعيًا يُقتل أو يضرب(
[20]) على حسب فتنته(*)، فضلاً أن يُنتَقَد ويُقْسى عليه في النقد عند الحاجة والضرورة.
فأحمد بن حنبل مثلاً يقول: <إذا رأيتَ الرجلَ ينتقّص حمّاد بن سلمة فاتّهمه على الإسلام، لماذا؟ لأنّه كان شديدًا على أهل البدع>([21]).
فهذه محمدة لا تصير الشدّة على أهل البدع مذمّة ـ على أنّنا لا ننصح بالشدّة ـ لكن لو حصلت فَلْتَة من ناصح ما تُتَّخذ مذمّة ووسيلةً للصدّ عمّا ينصر به الإسلام وينصر به السنّة.
فإنّ أهل الأهواء الآن تعلّقوا مثلاً بكلمة: <فلان عنده شدّة> فنفَّروا من كتبه.
هل
كان السلف إذا قالوا: فلان شديد على أهل البدع يذمّونه بهذا؟ أو يريدون
بذلك الصدّ عن سبيل الله كما يفعل هؤلاء من أهل الأهواء الآن.

فالشاهد
أنّ النقد لأهل العلم ومن أهل العلم ينتقد بعضهم بعضًا ويبيّنون للناس
الخطأ تحاشيًا من نسبة هذا الخطأ إلى دين الله عزّ وجلّ هذا واجب ولا نقول:
جائز.

واجب أن تبيّنوا للناس الحقّ وتميزوا بين الحقّ والباطل ]وَإِذْ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ[([22]).
]لُعِنَ
الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ
وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ
` كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُنكَرٍِ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ[([23]) فالنقد
من باب إنكار المنكر، فنقد الأشخاص السلفيين الكبار إذا أخطأوا وبيان
خطأهم هذا من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن باب البيان الذي
أوجبه الله، ومن باب النصيحة التي أوجبها الله وحتَّمها علينا(
[24]).
ولهذا تجد ابن عباس قال كما قلت لكم وعمران بن حصين وغيرهم انتقدوا عمر في (قوله) بالإفراد([25]) ـ بارك الله فيكم ـ.
فالنقد
هذا موجود ويجب أن يستمر للصغير والكبير والجليل والحقير من الأمور، بيان
الخطأ وبيان البدع ونقد الأخطاء ونقد البدع، مع التصريح باحترام أهل السنّة
وإثبات أنّ للمجتهد إذا أصاب أجرين، وإذا أخطأ فله أجر واحد، هذا ما ندين
الله به في نقد أهل السنّة وليس كذلك أهل البدع.

فأهل
البدع ما نقول فيهم إنهم مجتهدون لأنهم متّبعون للهوى بشهادة الله وشهادة
رسوله عليه الصلاة والسلام، فالمبتدع الضالّ يفرِّق الآن ويخطئ فيقول لك:
هذا اجتهاد، لَمّا قَتل حكمتيار والأحزابُ الضالّةُ جميلَ الرحمنِ(
[26]) قالوا: هذا اجتهاد، استباحة دماء السلفيين اجتهاد عندهم، وهكذا لا يقع في ضلالة وطامّة إلاّ قالوا: اجتهاد.
فهذا
تمييع الإسلام وخلط بين الباطل والضلال والبدع وبين الحقّ، ومساواة أخطاء
المجتهدين التي يثابون عليها بالبدع التي توعَّد رسول الله عليها بالنار(
[27]).
وقال: إنها ضلالة وقال: إنها شرّ الأمور.
فهذا
تمييع وظلم للإسلام يجب أن يتبصّر فيه المسلمون فيميزون بين أهل الهدى
وكيف ينتقدونهم ويبيّنون أخطاءهم وبين أهل الضلال وكيف يتعاملون معهم(
[28]).
...............................................................................([29])
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية   أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 2:40 pm

السؤال الرابع:

هل هناك فرق بين المنهج والعقيدة وإن كان بينهما فرق فهل هناك مدخل لأهل التحزّب من خلال ذلك التفريق.


الجواب:
طبعًا
المنهج قد كَثُر الكلام فيه، والحديث عنه في هذا العصر بعكس ما كان عند
السلف قد يذكرون كلمة منهج ومنهاج لكن ما كان عندهم هذا اللهج بالمنهج
بالمنهج، لكن لَمّا انتشر اضطرّ السلفيون أن يقولوا: المنهج المنهج.

أنا
سمعت الشيخ ابن باز لا يفرِّق بين العقيدة والمنهج ويقول: كلّها شيء واحد،
والشيخ الألباني يفرِّق، وأنا أفرِّق، أرى أنّ المنهج أشمل من العقيدة،
فالمنهج يشمل العقيدة ويشمل العبادات ويشمل كيف تتفقَّه ويشمل كيف تنتقد،
ويشمل كيف تواجه أهل البدع فالمنهج شامل، منهج أهل السنّة في العقيدة،
منهجهم في العبادة، منهجهم في التلقّي، منهجهم في كذا منهجهم في كذا.

فالمنهج
أشمل بلا شك، لكنّ أهل الأهواء بعضهم يفرِّق بين العقيدة والمنهج لأهداف
حزبية وسياسية، فيحتالون على كثير من (السلفيين) فيقولون أنت تبقى على
عقيدتك ولكنّ المنهج نحن محتاجون أن نتعاون فيه.

فلا مانع أن تقول: أنا سلفيٌّ عقيدة إخوانيٌ منهجًا([30]).
ومعلوم أنّ من منهج الإخوان حرب العقيدة السلفية، فهذا السلفي الذي يقول
أنا سلفي إذا قال أنا سلفي العقيدة إخواني المنهج أو تبليغي المنهج فهو
ينادي على نفسه بأنّه يحارب المنهج السلفي والعقيدة السلفية.

فهي من الحيل الحزبية والسياسية التي أشاعها التبليغ والإخوان وفرَّقوا بين العقيدة والمنهج للتلاعب بعقول السلفيين خاصّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية   أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 2:42 pm

السؤال الخامس:

وُجِدَ
عندنا أناس يتَّهمون مَن يحذِّر من الفرق الموجودة في الساحة، أو يُبيِّن
عوارها شعرًا أو نثرًا بأنّه من أصحاب المنهج فما مدى صحّة هذه الدعوى؟
علمًا أنّ من أدلّتهم القراءة في كتبكم.



الجواب:
الإجابات السابقة تتضمن الإجابة على هذا السؤال لأنّ هذا جرح ونقد، وقد تقدّم الكلام على الجرح والنقد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمان
نائب المدير
نائب المدير
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية   أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 2:47 pm

لسؤال السادس:

نعلم
الفرق اللغوي بين قولك صالح ومصلِح ولكن هل يسوغ أن يكون الإنسان صالحًا
غير مصلِح، ثمّ هل هناك مدخل لأهل البدع من خلال هذا التفريق؟



الجواب:
هذا اصطلاح، والمنافقون قال الله عنهم: ]وَإِذَا
قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ
مُصْلِحُونَ أَلاَ إِنَّهُمْ هُمُ المُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَ يَشْعُرُونَ
[(
[31]).
فالمصلح من الإصلاح ضدّ الإفساد، فأنتم تظنّون أنّنا نفسد ونحن نصلح.
أمّا الصالح فصالح في نفسه وقد يمتدّ خيره إلى الآخرين ويصلح وقد يكون خيره قاصرًا على نفسه لضعفه.
<المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ>([32]).
<مَنْ
رَأَى مِنكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ
فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ
الإِيمَانِ
>(
[33]).
فهذا الذي يُغيِّر بيده أو يُغيِّر بلسانه قد يدخل في عداد المصلِحين، وأمّا الذي ينكر بقلبه فقد يكون صالحًا ولا يستطيع أن يصلِح(*).
...............................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
» أقوال علماء السنة في جماعة التبليغ - للشيخ ربيع بن هادي المدخلي- حفظه الله
» تحذير من انتشار دين الرّوافض في الجزائر وغيرها من بلدان المسلمين للشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة) :: اسلاميات :: فرع العقيدة-
انتقل الى: