منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسلامى ( نسمات الجنة)

نسمات الجنة منتدى إسلامى
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» اذكار الصباح
قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2014 6:23 am من طرف السلطانة رورو

» تفضل واختبر حفظك للقرآن
قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالأحد مارس 23, 2014 7:18 am من طرف عبد الرحمان

» تسجيل حضور للجميع (( للتواصل اليومي ))
قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 7:12 am من طرف عبد الرحمان

» هذا بيان للناس (للشيخ أزهر سنيقرة)
قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 6:45 am من طرف عبد الرحمان

» طريقة سهلة لتعليم التجويد (( بالصور))
قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 9:37 pm من طرف fatmaosman

» دموع تبوح بها الصخور
قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 15, 2013 4:09 pm من طرف ميساء

» تنبيه هامة جدا يا اخوتي
قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:53 am من طرف همس الورود

» التكبير لسجود التلاوة
قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 8:48 pm من طرف عبد الرحمان

» شرف الانتساب لمذهب السلف محاضرة الشيخ فركوس التي ألقاها في بلعباس
قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 8:33 pm من طرف عبد الرحمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
منتدى

نسمات الجنة الدعوه الى الله

التبادل الاعلاني









 

 قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bogghani
عضو
عضو
bogghani


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Empty
مُساهمةموضوع: قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..    قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 12:15 pm

Smile

قيل :
1- لا تاسفن على غدر الزمان لطالما .. رقصت على جثث الأسود كلاب

2- لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها .. فالأسد أسدٌ والكلابُ كلابُ

3- تبقى الأسود مخيفةً في أسرها .. حتى وإن نبحت عليها كلابُ

انتشرت هذه الأبيات في الساحة وفي الانترنت انتشار النار في الهشيم :{ وللأسف فالكثير منا يردد هذه البيات دون تفكر ونظر فيما تحتوي !!
والبيت الأول فيها يصف الزمان بالغدر!! والزمان هو الدهر

وقد جاء في كتاب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي - قدس الله روحه - " التوحيد " : ( باب من سب الدهر ، فقد آذى الله .
وقول الله تعالى : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ .في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار ) .
وفي رواية : لا تسبوا الدهر ، فإن الله هو الدهر ) .

قال حفيده فضيلة الشيخ الوزير صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله ورعاه - شارحًا هذا الباب : ( الدهر : هو الزمان اليوم والليلة ، أسابيع الأشهر ، السنون ، العقود ، هذا هو الدهر ، وهذه الأزمنة مفعولة ، مفعول بها لا فاعلة ، فهي لا تفعل شيئًا ، وإنما هي مسخرة يسخرها الله - جل جلاله - وكل يعلم أن السنين لا تأتي بشيء ، وإنما الذي يفعل هو الله - جل وعلا - في هذه الأزمنة ؛ ولهذا صار سب هذه السنين سبًا لمن تصرف فيها ، وهو الله - جل جلاله - لهذا عقد هذا الباب بما يبين أن سب الدهر ينافي كمال التوحيد ، وأن سب الدهر يعود على الله - جل وعلا - بالإيذاء ؛ لأنه سب لمن تصرف في هذا الدهر .

فمناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد ظاهرة ، وهو أن سب الدهر من الألفاظ التي لا تجوز ، والتخلص منها واجب ، واستعمالها مناف لكمال التوحيد ، وهذا يحصل من الجهلة كثيرًا ، فإنهم إذا حصل لهم في زمان شيء لا يسرهم ، سبوا ذلك الزمان ، ولعنوا ذلك اليوم ، أو لعنوا تلك السنة ، أو لعنوا ذلك الشهر ، ونحو ذلك من الألفاظ الوبيلة ، أو شتموا الزمان ، وهذا لا شك لا يتوجه إلى الزمن ؛ لأن الزمن شيء لا يفعل ، وإنما يفعل فيه ، وهو أذية لله - جل وعلا - .

باب : " من سب الدهر " السب يكون بأشياء ، والسب في أصله التنقص ، أو الشتم ، فيكون بتنقص الدهر ، أو يكون بلعنه ، أو بشتمه ، أو بنسبة النقائص إليه ، أو بنسبة الشر إليه ، ونحو ذلك ، وهذا كله من أنواع سبه ، والله - جل وعلا - هو الذي يقلب الليل والنهار .

قال : ( فقد آذى الله ) ولفظ ( آذى الله ) لأجل الحديث ، حديث أبى هريرة قال : ( يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر ، وأنا الدهر ، أقلب الليل والنهار ) . ففيه رعاية للفظ الحديث ، سب الدهر - كما ذكرنا - محرم ، وهو درجات ، وأعلاه لعن الدهر ؛ لأن توجه اللعن إلى الدهر أعظم أنواع المسبة ، وأعظم أنواع الإيذاء ، وليس من مسبة الدهر وصف السنين بالشدة ، ولا وصف اليوم بالسواد ، ولا وصف الأشهر بالنحس ، ونحو ذلك ؛ لأن هذا مقيد ، وهذا جاء في القرآن في نحو قوله - جل وعلا - : فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ .
" في أيام نحسات " وصف الله - جل وعلا - الأيام بأنها نحسات .

فالمقصود في أيام نحسات عليهم ، فوصف الأيام بالنحس ؛ لأنه جرى عليهم فيها ما فيه نحس عليهم ، ونحو ذلك قوله - جل وعلا - في سورة القمر : فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ .

يوم نحس ، أو يقول : يوم أسود ، أو سنة سوداء ، هذا ليس من سب الدهر ؛ لأن المقصود بهذا الوصف ما حصل فيها كان من صفته كذا وكذا على هذا المتكلم ، وأما سبه أن ينسب الفعل إليه ، فيسب الدهر لأجل أنه فعل به ما يسوءه ، فهذا هو الذي يكون أذية لله - جل وعلا - .

قال : وقول الله تعالى : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ : هذه الآية ظاهرة في أن نسبة الأشياء إلى الدهر هذه من خصال المشركين أعداء التوحيد ، فنفهم منه أن خصلة الموحدين أن ينسبوا الأشياء إلى الله - جل وعلا - ولا ينسبوا الإهلاك إلى الدهر ، بل الله - جل وعلا - هو الذي يحيي ، ويميت .

قال في الصحيح ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر ، وأنا الدهر ) .

قوله هنا : ( وأنا الدهر ) لا يعني : أن الدهر من أسماء الله - جل وعلا - ولكنه رتبه على ما قبله ، فقال : ( يسب الدهر ، وأنا الدهر ) ؛ لأن حقيقة الأمر أن الدهر لا يملك شيئًا ، ولا يفعل شيئًا ، فسب الدهر سب لله ؛ لأن الدهر يفعل الله - جل وعلا - فيه ، الزمان ظرف للأفعال ، وليس مستقلاً ؛ فلهذا لا يفعل ، ولا يحرم ، ولا يعطي ، ولا يكرم ، ولا يهلك ، وإنما الذي يفعل هذه الأشياء مالك الملك ، المتفرد بالملكوت وتدبير الأمر الذي يجير ، ولا يجار عليه .

إذا فقوله : ( وأنا الدهر ) هذا فيه نفي نسبة الأشياء إلى الدهر ، وأن هذه الأشياء تنسب إلى الله - جل وعلا - فيرجع مسبة الدهر إلى مسبة الله - جل وعلا - ؛ لأن الدهر لا ملك له ، والله هو الفاعل قال : ( أقلب الليل والنهار ) ، والليل والنهار هما الدهر ، فالله - جل وعلا - هو الذي يقلبهما ، فليس لهما من الأمر شيء . نعم ) .


وسئل الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - عن حكم سب الدهر ، فأجاب قائلاً :
( سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم : فهذا جائز مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده " وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .

القسم الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقًا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .

القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة : فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر ؛ لأنه ما سب الله مباشرة ، ولو سب الله مباشرة لكان كافرًا ) . " فتاوى العقيدة " : (1/197) .



-----
منقول من الساحات جزا الله خير
من كتبه ومن اعان على نشره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..    قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 12:50 pm

جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
ان شاء الله الاستفادة من الجميع
يعطيك العافية
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..    قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2011 5:13 pm

اخي الطيب
احب انوه على موضوعك وطرحك
اخي الفاضل كل ما قيل عن الدهر هو صحيح ما موجود في موضوعك
لكن هنا فرق كبير بين الزمان والدهر والزمان ليس الدهر هنا
هل تعرفين من قال هذه الابيات
الشهيد المجاهد المناظل صدام حسن القائد العام للقوات المسلحه العراقيه
الله يرحمه
وهذه الابيات في اخر ايام حياته وهو معروف من ناحية اللغه
كان فصيح في اللغه العربيه وهنا توضوح
عن كلمة زمان
: أَزْمِنَةٌ. [ز م ن : 1."آثَارٌ مِنْ زَمَانٍ قَدِيمٍ": عَصْرٍ قَدِيمٍ. "كانَ يا ما كانَ، كانَ في قَدِيمِ الزَّمانِ". 2."مِنْ زَمانٍ لَمْ أَزُرْهُ": مِنْ مُدَّةٍ طَويلَةٍ. 3."اِنْتَظَرْتُهُ زَماناً": مُدَّةً مِنَ الوَقْتِ. 4."يَشْهَدُ أَهْلُ زَمانِهِ بِعِلْمهِ وَفَضْلِهِ": مُعاصِروهُ، أَهْلُ عَصْرِهِ، 5."عَرَفَ زَمانُهُ وَيْلاتِ الحَرْبِ": عَرَفَ عَهْدُهُ، عَصْرُهُ، أَيِ الفَتْرَةُ الَّتِي عاشَ فيها. 6."ظَرْفُ زَمانٍ" (لغ) : اِسْمٌ يَدُلُّ على الزَّمانِ.
اما الدهر
الدهر (ج) أدهارالدهرالمعجم الوسيطمدة الحياة الدنيا كلها و الزمان الطويل و الزمان قل أو كثر و ألف سنة و مائة ألف سنة و النازلة و الهمة و الإرادة و الغاية و يقال ما دهري بكذا و ما دهري كذا ما همي و غايتي و العادة و الغلبة (ج) أدهر و دهور و يقال كان ذلك دهر النجم حين خلق الله النجوم أول الزمان و في القديمالدهرعامةأن الدهر أوقات متوالية مختلفة غير متناهية وهو في المستقبل خلاف قط في الماضي وقوله عزوجل " خالدين فيها أبدا " حقيقة وقولك إفعل هذا مجاز والمراد المبالغة في إيصال هذا الفعل.الفرق بين الدهر والابدعامةأن الدهر جمع أوقات متوالية مختلفة كانت أو غير مختلفة ولهذا يقال الشتاء مدة ولا يقال دهر لتساوي أوقاته في برد الهواء وغير ذلك من صفاته، ويقال للسنين دهر لان أوقاتها مختلفة في الحر والبرد وغير ذلك، وأيضا من المدة ما يكون أطول من الدهر ألا تراهم يقولون هذه الدنيا دهور ولا يقال الدنيا مدد، والمدة والاجل متقاربان فكما أن من الاجل ما يكون دهورا فكذلك المدة.الفرق بين الدهر والمدةعربي عامةمصائبه ونوائبه? حال الحالأحوال الدّهرعربي عامةأهلكه بشدائده.أخنى عليه الدّهرعربي عامةأدخل عليه الفقرَ وضيقَ الحال، أعجزه واشتدَّ عليه.أعوزه الدّهرعربي عامةأهلكهم.ألوى بهم الدّهْرعربي عامةأذهبه وأخرجه من يده ° أملقته الخطوبُأملق الدّهر مالهعربي عامةصيَّره هَرَمًا؛ أي كبيرًا جدًّا في السِّنّ.أهرمه الدّهرمصطلحات فقهيةج دهور وأدهر


__________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قول : لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اين الامان فى هذا الزمان
» الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته اخر الزمان
» ليت الزمان يعودُ يوماً لأخبره ما فعلت التكنلوجيا..!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامى ( نسمات الجنة) :: اسلاميات :: فرع العقيدة-
انتقل الى: