موضوع: النهي عن الشرب و الأكل وافقاً الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 2:40 pm
النهي عن الشرب و الأكل وافقاً
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم . و عن أنس وقتادة رضي الله عنه ‘ن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ، قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي . و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم . و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ". الإعجاز الطبي : يقولالدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلمو أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة ولطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة ويصدمها صدماً ، و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاءالمعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاًلسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، وليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيءو ما عرف عند العرب و المسلمين . ويرى الدكتور إبراهيم الراوي ** أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً ويكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن منالسيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. وهي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعلالإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروطالموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالةالجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاءو حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشرابو تمثله بشكل صحيح . ويؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف (القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهمالمنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد ومفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibationلتوجيهضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .كما أنالإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدرانالمعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحاتالمعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعاتالأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة . كما أن حالة عمليةالتوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعامبسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفةالجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه . المراجع : * د. عبد الرزاق الكيلاني : " الحقائق الطبية في الإسلام " دار القلم دمشق . ** د. إبراهيم الراوي : أستشارات طبية في ضوء الإسلام و الحضارة العدد 1967 . روائع الطب الإسلامي ج (4) الدكتور محمد نزار الدقر
???? زائر
موضوع: رد: النهي عن الشرب و الأكل وافقاً الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 7:01 pm